علماء صينيون يحولون الانبعاثات إلى علف حيواني

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال باحثون في الصين، إنَّهم طوّروا تقنية لتحويل الانبعاثات الصناعية إلى علف حيواني على نطاق واسع، وهي خطوة يمكن أن تقلل من اعتماد البلاد على المواد الخام المستوردة، مثل فول الصويا.

تتضمن التقنية جمع العادم الصناعي الذي يحتوي على أول وثاني أكسيد الكربون والنيتروجين، وتحويله إلى بروتينات باستخدام بكتيريا "كلوستريديوم أوتوإيثانوجينوم" (Clostridium autoethanogenum)، والتي تستخدم في صناعة الإيثانول وتوليده ذاتياً. وكانت صحيفة "ساينس آند تكنولوجي دايلي"، الجريدة الرسمية لوزارة العلوم والتكنولوجيا في جمهورية الصين الشعبية، قد نشرت الخبر هذا الأسبوع.

اقرأ أيضاً: ضغوط النمو في الصين قد تحوِّل مسار أسعار السلع الأولية للهبوط

تعد الصين أكبر مستورد لحبوب فول الصويا التي يتم طحنها لإنتاج مسحوق يستخدم بالأساس لتغذية قطيع من الخنازير يعد الأكبر على مستوى العالم. ولذلك؛ تقوم الجمهورية الشيوعية باستيراد كميات ضخمة من فول الصويا من دول مثل: البرازيل والأرجنتين والولايات المتحدة. كان هذا المنتج الزراعي قد شكَّل أيضاً مصدراً رئيسياً للخلاف الذي أسهم في التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

من جهة أخرى، تعاني الصين من نقص في السلع الزراعية بسبب ندرة الأراضي الزراعية المنتجة، وزيادة الطلب من جانب السكان الأكثر ثراءً، وهي تحاول زيادة المحاصيل، وتقليل هدرها. قالت صحيفة "ساينس آند تكنولوجي دايلي"، إنَّ 80% من احتياجات الصين من المواد الخام لبروتينات الأعلاف، يتم توفيرها عن طريق الاستيراد.

أشار الباحثون إلى أنَّه إذا تمكنت الصين من إنتاج 10 ملايين طن من البروتين الاصطناعي باستخدام التكنولوجيا الجديدة؛ فإنَّ ذلك سيعادل حوالي 28 مليون طن من واردات فول الصويا. وأضافوا أنَّ إنتاج البروتينات الاصطناعية لتغذية الحيوانات على نطاق واسع، من شأنه أن يساعد الصين أيضاً في برنامج إزالة الكربون، والذي يعد واحداً من الأهداف الرئيسية للحزب الشيوعي.