الرئيس التنفيذي لـ"فيتول": الطلب على النفط عاد لمستويات 2019 وسيواصل الارتفاع العام المقبل

أعلنت مجموعة "أوبك +" عن زيادة إنتاج النفط في ديسمبر بمقدار 400 ألف برميل يومياً كما هو محدد في خططها السابقة رافضة الاستجابة لضغوط الرئيس الأمريكي جو بايدن بضخ مزيد من النفط في الأسواق للحد من ارتفاع الأسعار
أعلنت مجموعة "أوبك +" عن زيادة إنتاج النفط في ديسمبر بمقدار 400 ألف برميل يومياً كما هو محدد في خططها السابقة رافضة الاستجابة لضغوط الرئيس الأمريكي جو بايدن بضخ مزيد من النفط في الأسواق للحد من ارتفاع الأسعار المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال راسل هاردي، رئيس مجموعة "فيتول" (Vitol)، أكبر متداول نفط مستقل في العالم، إن الطلب العالمي قد تعافى إلى مستويات ما قبل الوباء لعام 2019، ومن المتوقع أن يرتفع أكثر في أوائل العام المقبل.

وأضاف أن الطلب على النفط سيتجاوز مستويات 2019 خلال الربع الأول من عام 2022.

جاء ذلك خلال تحدث هاردي عبر الإنترنت في مؤتمر "رويترز لتجارة السلع".

فيتول: "أوبك+" والسعودية سيواصلان الحذر تجاه إنتاج النفط

يضيف هذا الحديث عن الطلب القوي من قِبل أكبر متداول للنفط إلى المشاعر الصعودية الصادرة عن شركة "بريتش بتروليوم" الرئيسية للإنتاج، التي قالت إن الطلب على النفط الخام عاد إلى حوالي 100 مليون برميل يومياً، وهي مستويات لم تتم رؤيتها منذ ما قبل الوباء.

يأتي الانتعاش في الطلب على الهيدروكربونات التي تعمل بالوقود الأحفوري في الوقت الذي يجتمع فيه القادة السياسيون العالميون والناشطون في مجال تغير المناخ في جلاسكو لحضور "مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي 2021" في محاولة للاتفاق على تخفيض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وزير الطاقة الإماراتي لـ"الشرق": سيكون هناك زيادة في عرض النفط بالربع الأول 2022

وقال هاردي إن العرض والطلب في السوق "سيكونان شديدين إلى حدٍ معقول" خلال الاثني عشر شهراً القادمة، كما أن ارتفاع الأسعار إلى 100 دولار للبرميل "أمر محتمل بالتأكيد".

وحذَّر هاردي من أن وقود الطائرات والطلب على البنزين في الولايات المتحدة لم يتعافَ بالكامل بعد إلى مستويات ما قبل الوباء.

أرامكو: الطلب على النفط سيزيد عن 100 مليون برميل يومياً العام المقبل

تؤكد التوقعات كيف أن الطلب على الديزل والبتروكيماويات يدفع تعافي النفط الخام على الرغم من الضعف المستمر في السفر الجوي الذي أضعف الطلب على وقود الطائرات.

وقال هاردي إن سوق النفط ستظل مشددة؛ حيث يمتلك منتجو "أوبك" حالياً ما بين مليوني برميل وثلاثة ملايين برميل يومياً من الطاقة الإنتاجية الفائضة.

وأضاف أن نمو إنتاج النفط الأمريكي سيكون أقل من مليون برميل من النفط يومياً في عام 2022، مما يشير إلى أن التوازن بين العرض والطلب سيظل ضيقاً.

نفط