شركة المركبات الكهربائية "ريفيان" توجه سعر الاكتتاب لأعلى من نطاقه

سيارة "ريفيان R1T" الكهربائية
سيارة "ريفيان R1T" الكهربائية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت شركة "ريفيان أوتوموتيف" (Rivian Automotive) التي تصنع مركبات النقل الكهربائية بتوجيه المستثمرين المرجوين إلى أن طرحها العام الأولي يرجح أن تجاوز النطاق السعري المسوق، حسب أشخاص مطلعين على الموضوع.

تعتزم "ريفيان" إدراج أسهمها عبر طرح عام أولي يشمل 135 مليون سهم بسعر يترواح بين 72 دولاراً و74 دولاراً للسهم، ومن المحتمل أن يصبح ذلك سابع أكبر عملية اكتتاب عام أولي في الولايات المتحدة. إن تخطت أسعار الأسهم الحد الأعلى للنطاق السعري لعملية التسويق، وهو 74 دولاراً للسهم، ستجمع الشركة ما يربو على 10 مليارات دولار وتتخطى تقييم 70 مليار دولار المخفف.

اشتعال معركة سرقة الأسرار التقنية بين "تسلا وريفيان"

يأتي ذلك بالمقارنة مع تقييم بلغ 27.6 مليار دولار في أعقاب جولة تمويل حققت 2.65 مليار دولار في يناير، حسب تقرير من "بلومبرغ نيوز".

لم يُتخذ القرار النهائي بعد، وربما تُعدل التفاصيل. رفض ممثل عن "ريفيان" التعليق.

يُنتظر أن يشتري مستثمرون ما يصل إلى 5 مليارات دولار من أسهم الطرح العام الأولي وبينهم شركات "أمازون" و"تي. رو برايس" (T. Rowe Price) و"كوتيو مانجمنت" (Coatue Management) و"فرانكلين تيمبليتون" و"كابيتال ريسيرش غلوبال إنفيستورز" (Capital Research Global Investors) و"دي 1 كابيتال" (D1 Capital) و"ثيرد بيونت إنفيستورز" (Third Point Investors) و"بلاكستون" و"دراغونير إنفيستمنت" (Dragoneer Investment) و"سوروس فندس" (Soros Funds).

خسائر ماقبل التشغيل

يضم كبار مستثمري "ريفيان" الى جانب "أمازون" شركات تتبع "تي. رو برايس" وشركة "غلوبال أوريكس" (Global Oryx) وشركة "مانهيم إنفستمنتس" (Manheim Investments)، وفقاً لإفصاحاتها.

تجشمت "ريفيان" خسارة صافية بلغت 994 مليون دولار خلال الستة شهور الأولى من 2021، في مقابل عجز 377 مليون دولار في العام السابق، حسب إفصاحاتها. كانت "ريفيان" قد توقعت صافي خسارة ربع سنوية تبلغ 1.28 مليار دولار جراء تكاليف بدء عملية إنتاج الشاحنة "آر 1 تي".

نشرة اكتتاب "ريفيان" تُظهر خسارة مليار دولار في النصف الأول واتفاق حصري لـ"أمازون"

تعتزم "ريفيان" تخصيص نحو 7% من أسهمها لعملاء في الولايات المتحدة مستوفين للشروط، وتقدموا بطلبات الاكتتاب حتى 30 سبتمبر. ستخصص حوالي 0.4% من أسهم الطرح العام الأولي لمنصة الوساطة الإلكترونية التابعة لشركة "سوفي سيكيوريتيز" (SoFi Securities) لتجذب المستثمرين الأفراد.

يُتوقع أن يحتفظ المؤسس والرئيس التنفيذي أر. جيه. سكارينغ بنفوذ هائل في شركة "ريفيان" عبر امتلاكه فئة أسهم تعطيه 10 أصوات للسهم الواحد مقابل صوت واحد للسهم الذي تباع عبر الطرح العام الأولي.

يدير الطرح كل من "مورغان ستانلي" و"غولدمان ساكس" و"جيه بي مورغان تشيس آند كو" الى جانب ما يزيد على 20 بنكاً ورد ذكرهم على غلاف نشرة الإصدار. يُنتظر بدء تداول أسهم "ريفيان" الأربعاء في سوق "ناسداك غلوبال سيليكت ماركت" باستخدام رمز التداول "أر أي في إن" (RIVN).