"المركزي الأوروبي" قد يتوقف عن شراء سندات التحفيز العام المقبل

روبرت هولتسمان، عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي، ورئيس البنك المركزي في النمسا
روبرت هولتسمان، عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي، ورئيس البنك المركزي في النمسا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي، روبرت هولتسمان، إنّ البنك قد يتوقف عن شراء السندات في وقت مبكر خلال سبتمبر 2022 إذا بدا أن التضخم يعود بشكل مستدام إلى الهدف الرسمي.

"المركزي الأوروبي" يبقي الفائدة صفرية ويستمر بشراء السندات

أطلق البنك المركزي الأوروبي برنامج شراء الأصول الخاص به في عام 2015، لإعادة نمو أسعار المستهلك إلى 2%، وفقاً لما قاله هولتسمان، الذي يرأس البنك المركزي النمساوي.

قال هولتسمان، أمام فعالية أمس الأربعاء في لندن: "لذا فإن إلغاء الشرط أو انتهاء الظروف، وبالتالي نهاية البرنامج -اعتماداً على تطور التضخم-، يمكن أن يحدث في سبتمبر أو في نهاية عام 2022".

يجتمع مسؤولو البنك المركزي الأوروبي بعد خمسة أسابيع من الآن لتحديد مسار سياسة ما بعد الوباء.

لاغارد تقول إن رفع "المركزي الأوروبي" للفائدة في 2022 غير مرجح بتاتاً

وفي حين أشارت الرئيسة كريستين لاغارد إلى أن مشتريات الأصول في أثناء الوباء ستنتهي كما هو مخطط لها في مارس 2022، لا يوجد إجماع على ما سيحدث بالنسبة إلى خطة البنك التقليدية إزاء شراء السندات، البالغة حالياً 20 مليار يورو (23.1 مليار دولار) شهرياً.

يبلغ التضخم في منطقة اليورو ضِعف الهدف الرسمي على المدى المتوسط، بعد أن تراجعت وتيرته في السنوات التي أعقبت الأزمة المالية العالمية.

رهان التضخم

قال هولتسمان، الذي يتوقع أن يظل نمو الأسعار أعلى من 2% طوال عام 2022، إنه يعارض إدخال أي تغييرات بالنسبة إلى خطة شراء السندات التقليدية.

كما أنه يعارض إطلاق جولة أخرى من عمليات إعادة التمويل طويلة الأجل المستهدفة، التي تهدف إلى حث البنوك على تقديم قروض للاقتصاد الحقيقي.

قال هولتسمان: "تُظهِر تحليلات البيانات التي لدينا أن تأثيرات الإقراض الإضافية كانت منخفضة للغاية.. لا أرى أي سبب لاستمرار الوضع الجاري، التأثير الاقتصادي منخفض".

يجري التركيز حالياً على مسار التضخم. يتوقع بنك "غولدمان ساكس" أنه سيستقر عند نصف نقطة مئوية فوق مستويات ما قبل الوباء، الأمر الذي يعني أن معدل الفائدة الطبيعي -الذي لا يحدث خلاله تحفيز النمو الاقتصادي أو تقييده- يمكن أن يحصل على دفعة مماثلة مقارنة بفترة ما بعد انهيار عام 2008.

قال هولتسمان: "سيكون التضخم أقل من 2% في نهاية عام 2022. لن أراهن على حدوث ذلك عبر كثير من الأموال".

أضاف أن النماذج تشير إلى أن نسبة التضخم ستنخفض إلى ما دون هذا المستوى في 2023 أو 2024.

الأسواق لا تصدّق تصريحات لاغارد بشأن توقعات رفع الفائدة

الفائدة خارج التوقعات

من المرجح أن يصل التضخم إلى 2.2% في عام 2022، وفقاً للتوقعات الجديدة الصادرة عن المفوضية الأوروبية، المرتقب نشرها في وقت لاحق يوم الخميس. كما يعتزم البنك المركزي الأوروبي نشر توقعاته الخاصة خلال اجتماعه في ديسمبر.

في حين أن البنوك المركزية في دول مثل بولندا وجمهورية التشيك قد رفعت أسعار الفائدة بشكل مفاجئ أكثر من المتوقع خلال الآونة الأخيرة، أصر البنك المركزي الأوروبي على أن تكاليف الاقتراض لن ترتفع قريباً.

في مواجهة رهانات المستثمرين، قالت الرئيسة كريستين لاغارد إنّ رفع أسعار الفائدة خلال 2022 "خارج التوقعات".

تراهن الأسواق النقدية على أن البنك المركزي الأوروبي سيرفع سعر الفائدة على الودائع بمقدار 10 نقاط أساس إلى سالب 0.4% في سبتمبر 2022. في نهاية أكتوبر، كان البنك يستعد لرفع الفائدة بمقدار 20 نقطة أساس بحلول نوفمبر 2022.