170 مليون دولار رسوم بنوك الاستثمار في طرح "ريفيان"

تسير شاحنات النقل الكهربائية (Rivian R1T) عبر "تايمز سكوير"  أثناء الاكتتاب العام الأولي للشركة خارج "ناسداك ماركيت سايت" في نيويورك، الولايات المتحدة يوم الأربعاء 10 نوفمبر 2021. قامت شركة "ريفيان" لصناعة السيارات الكهربائية بتسعير الأسهم في طرحها العام الأولي بسعر مقابل 78 دولاراً للسهم الواحد لجمع حوالي 11.9 مليار دولار، وهو أكبر بيع للأسهم لأول مرة هذا العام
تسير شاحنات النقل الكهربائية (Rivian R1T) عبر "تايمز سكوير" أثناء الاكتتاب العام الأولي للشركة خارج "ناسداك ماركيت سايت" في نيويورك، الولايات المتحدة يوم الأربعاء 10 نوفمبر 2021. قامت شركة "ريفيان" لصناعة السيارات الكهربائية بتسعير الأسهم في طرحها العام الأولي بسعر مقابل 78 دولاراً للسهم الواحد لجمع حوالي 11.9 مليار دولار، وهو أكبر بيع للأسهم لأول مرة هذا العام المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصل كل من "مورغان ستانلي" و"غولدمان ساكس" على أكثر من 43 مليون دولار مقابل طرح شركة صناعة الشاحنات الكهربائية "ريفيان" (Rivian Automotive)، أكبر إدراج هذا العام.

فيما جمع "جيه بي مورغان"، البنك الثالث المشارك في الطرح العام الأولي لشركة صناعة السيارات، أكثر من 35.9 مليون دولار من رسوم الاكتتاب، وفقاً لبيان إفصاح أمس الجمعة.

إجمالاً، حصلت البنوك الثلاثة، إلى جانب 19 بنكاً ذات أدوار أصغر، على حوالي 170 مليون دولار من الطرح العام الأولي البالغ قيمته 12 مليار دولار، والذي تم خلال الأسبوع الأخير، وكان الأكبر في البورصات الأمريكية منذ عام 2014.

كذلك يضيف ما يسمى خيار التخصيص الزائد للأسهم أكثر من 25 مليون دولار كرسوم إضافية للبنوك لتوزيعها، وفقاً لبيان إفصاح لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية. يعتمد ذلك على عمولة تبلغ حوالي 1.11 دولار لكل سهم من الأسهم المكتتب فيها، والمباع مقابل 78 دولاراً في الطرح العام الأولي.

يرفع التخصيص الزائد للأسهم إجمالي المبلغ الذي تم جمعه في الطرح العام الأولي إلى 13.7 مليار دولار، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

جنرال موتورز وتسلا

أغلقت أسهم ريفيان أمس الجمعة عند 129.95 دولاراً، بزيادة 67% عن سعر الاكتتاب العام، ما يمنحها قيمة سوقية تزيد عن 113 مليار دولار، وتتفوق على شركات صناعة السيارات التقليدية، بما في ذلك شركة فورد وجنرال موتورز.

ولا تزال تسلا هي أكبر شركة مصنعة للسيارات الكهربائية، بقيمة سوقية تزيد عن تريليون دولار.

بدأت ريفيان ومقرها كاليفورنيا والمدعومة من شركتي أمازون وفورد، في تسليم شاحناتها الكهربائية في سبتمبر وتخطط لبدء طرح سيارات الدفع الرباعي وسيارات توصيل الطلبات بحلول نهاية العام.

تم تصنيف "غولدمان ساكس" و"جيه بي مورغان" بالفعل على رأس بنوك الاستثمار بالنسبة لرسوم الاكتتاب العام، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

جمع "غولدمان ساكس" رسوماً بقيمة 36 مليار دولار، و"جيه بي مورغان" 33 مليار دولار. يحتل "مورغان ستانلي" المركز الرابع بإجمالي رسوم 31 مليار دولار.