الصادرات تحول "حديد عز" المصرية للربحية في الربع الثالث

عمال في أحد مصانع حديد عز المصرية
عمال في أحد مصانع حديد عز المصرية المصدر/ حساب الشركة على فيسبوك
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تحوَّلت حديد عز المصرية، أكبر منتج لحديد التسليح في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى الربحية في الربع الثالث من العام الجاري بفضل الصادرات القوية التي حققتها الشركة، والتي تجاوزت قيمتها مليار دولار.

بلغ صافي ربح الشركة 1.4 مليار جنيه خلال الربع الثالث، مقابل خسائر بلغت 1.3 مليار جنيه عن الفترة نفسها من العام الماضي، (الدولار يعادل 15.6 جنيه).

قالت "حديد عز"، إنَّ قيمة صادراتها بلغت أكثر من مليار دولار خلال أول 9 أشهر من عام 2021، موزعة بين 597 مليون دولار خلال النصف الأول، و416 مليون دولار خلال الربع الثالث وحده، ليصل إجمالي صادرات "حديد عز" لـ 1.013 مليار دولار.

اقرأ أيضاً: سهم "حديد عز" يهبط 6% بعد إلغاء مصر رسوم الحماية على واردات البليت والحديد

إلغاء رسوم الحماية

توقَّع زياد أحمد، محلل القطاع الصناعي في شركة "فاروس" لتداول الأوراق المالية، في تصريحات لـ"الشرق"، أن تحافظ "حديد عز على مستوى الربحية بنهاية هذا العام، فيما قد تتراجع الأرباح في العام المقبل بسبب الانخفاض المتوقَّع لأسعار الحديد بعد إلغاء رسوم الحماية على واردات البليت والحديد".

ألغت مصر أمس الأحد رسوم الحماية على واردات "البليت" بنسبة 10%، والحديد 17%، بسبب ما عزته إلى الارتفاع الكبير الذى يشهده الاقتصاد العالمي في معدلات التضخم، وأسعار الطاقة، وكذلك زيادة أسعار مواد ومستلزمات الإنتاج، وهو الأمر الذى يؤثر سلباً في القطاعات الإنتاجية والتصديرية المصرية

وبحلول الساعة 08:27 بتوقيت غرينتش؛ تراجع سهم الشركة ببورصة مصر 0.38% ليصل إلى 13 جنيهاً بعد أن كان مرتفعاً في الدقائق الأولى من المعاملات، في حين هبط المؤشر الرئيسي للسوق 0.42% إلى 11614 نقطة.

مرحلة تصحيح للسهم

قال إبراهيم النمر من "نعيم للوساطة" في الأوراق المالية لـ"الشرق"، إنَّ "سهم حديد عز يمر بحالة تصحيح سعري بعد المكاسب الكبيرة التي حققها خلال الفترة الماضية.. السهم فشل في البقاء أعلى من مستوى 14.30 جنيهاً، تحت وطأة الضغوط البيعية، وهو ما قد يدفعه للنزول إلى مستوى 12 جنيهاً".

أهم مؤشرات الربع الثالث على أساس سنوي:

  • الأرباح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية نحو 897 مليون جنيه مقابل خسائر مجمعة 928.6 مليون جنيه.
  • ارتفعت المبيعات 115.9% لتصل إلى 18.639 مليار جنيه.

أهم مؤشرات الأشهر التسعة على أساس سنوي

  • الأرباح المجمعة بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية 2.480 مليار جنيه مقابل خسائر مجمعة 2.772 مليار جنيه.
  • ارتفعت المبيعات 85% لتصل إلى 49.056 مليار جنيه.
  • بلغ إنتاج حديد التسليح والصلب المسطح 3.8 مليون طن.

ورفعت الحكومة المصرية نهاية الشهر الماضي، أسعار الغاز الطبيعي لصناعة الصلب بنسبة 28%، من 4.5 دولارات إلى 5.75 دولاراً للمليون وحدة حرارية، ومن المعروف أنَّ الغاز الطبيعي هو مدخل إنتاج أساسي في صناعة الصلب المتكاملة التي تعتمد علي تكنولوجيا الحديد المختزل المستخدمة في عدد من المصانع، و على رأسها "حديد عز".

تأسست الشركة عام 1994، ويبلغ رأسمالها 2.716 مليار جنيه، موزعاً على 543.265 مليون سهم بقيمة اسمية تبلغ خمسة جنيهات للسهم.

وتستحوذ "حديد عز" على نحو 40% من سوق حديد التسليح في مصر، ويبلغ إنتاج مصر من حديد التسليح ما يتراوح بين سبعة إلى 7.5 مليون طن سنوياً.