عُمان: "أوبك+" لا يحتاج لزيادة إنتاج النفط بوتيرة أسرع

عامل يوجه أنابيب الحفر في منصة حفر غاز في حقل غازبروم شياندينسكوي للنفط والغاز والمكثفات، وهي قاعدة موارد لخط أنابيب غاز سيبيريا، في منطقة لينسك، روسيا
عامل يوجه أنابيب الحفر في منصة حفر غاز في حقل غازبروم شياندينسكوي للنفط والغاز والمكثفات، وهي قاعدة موارد لخط أنابيب غاز سيبيريا، في منطقة لينسك، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكدت سلطنة عمان أن تحالف "أوبك+" ليس في حاجة للإسراع من وتيرة عمليات رفع إنتاج النفط، وهو ما يدلل على أن بعضاً من أعضاء المجموعة على الأقل سيستمرون في مقاومة الضغوط الأمريكية الخاصة بزيادة ضخ الخام.

وزير الطاقة العماني محمد الرمحي قال في مقابلة خلال مشاركته بمؤتمر ومعرض أبوظبي الدولي للبترول "أديبك"، إن "أوبك +" تقوم بالفعل بزيادة كمية الإمدادات اليومية بما يقدر بنحو 400 ألف برميل شهرياً، وهذا يعتبر كافٍ.

أضاف أن المجموعة، التي تنطوي على 23 دولة بقيادة السعودية وروسيا وتضم سلطنة عمان أيضاً، لا يساورها القلق بشأن إمكانية لجوء الولايات المتحدة إلى استخراج النفط من احتياطيها النفطي الاستراتيجي. موضحاً أن ذلك لن يسفر عن زيادة مفرطة في المعروض داخل السوق.

اقرأ أيضاً: حنكة "أوبك+" تقفز بأسعار النفط فوق نقطة التعادل لميزانيات دول الخليج

وزير الطاقة الإماراتي لـ"الشرق": سيكون هناك زيادة في عرض النفط بالربع الأول 2022

قفز سعر النفط الخام نحو 60% ليصل إلى ما يفوق الـ 80 دولاراً للبرميل خلال العام الجاري في ظل تعافي الاقتصادات من تداعيات وباء فيروس كورونا وقيام كبار البلدان المنتجة في مجموعة أوبك بلس بالحد من الإمدادات.

نفط

تؤدي الأسعار العالية إلى تفاقم التضخم. يدعو الرئيس الأمريكي جو بايدن تكتل أوبك بلس لرفع الإنتاج بوتيرة أسرع في ظل شعوره بالقلق إزاء صعود أسعار البنزين لمستوى هو الأعلى في غضون 7 أعوام في الولايات المتحدة.

ومن المقرر أن تعقد منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وشركاؤها اجتماعهم المقبل في الثاني من شهر ديسمبر القادم.