تمويل مرابحة من "أبيكورب" لشركة "أكوا باور" بقيمة 125 مليون دولار لمدة 5 سنوات

قطاع الطاقة المتجددة متفائل بفترة حكم بايدن
قطاع الطاقة المتجددة متفائل بفترة حكم بايدن بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّعت الشركة العربية للاستثمارات البترولية "أبيكورب" اتفاقية تمدد بمقتضاها تمويل بصيغة المرابحة بقيمة 125 مليون دولار لمدَّة 5 سنوات مع شركة "أكوا باور" لدعم مشاريعها المستقبلية.

وتعزِّز اتفاقية التمويل حصة التقنيات الخضراء، والطاقة المتجددة في استثمارات "أبيكورب" التي باتت حالياً تشكِّل أكثر من 15%من إجمالي محفظة التمويل الحالية.

وسيتمُّ تخصيص التمويل لدعم استثمارات "أكوا باور" في مشاريع الطاقة المتجددة في الدول التي تعمل بها، بالإضافة إلى تمويل استثماراتها بالأسواق عالية النمو التي تستهدفها الشركة مستقبلاً.

وتمَّ تصميم التمويل لتتلاءم فترة المرابحة البالغة خمس سنوات مع متطلبات تمويل مشاريع الطاقة المتجددة النموذجية، مما يتيح ملاءة مالية قوية أكبر خلال مرحلة التطوير الأولية لمثل هذه المشاريع، ويمكن استخدام التمويل كقرض دوَّار خلال السنوات الثلاث الأولى من فترة التمويل، إذ يمكن تسويته، وإعادة رسمه وفقاً لاحتياجات السيولة لدى "أكوا باور"، مما يمكٍّن الشركة من إعادة تدوير رأس المال، وزيادة القدرة المالية لتطوير محفظة المشاريع ونموها.

الطاقة المتجددة

كانت "أبيكورب" قد قدَّمت في شهر أكتوبر الماضي تمويلاً بقيمة 70.5 مليون دولار لدعم "أكوا باور" وشركائها لتطوير المرحلة الخامسة من مجمَّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي بدولة الإمارات، الذي يعدُّ أكبر مجمَّع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم.

تجدر الإشارة إلى أنَّ الطاقة المتجددة تعدُّ قطاعاً واعداً في مزيج الطاقة الإقليمي، إذ تتوقَّع "أبيكورب" أن تستأثر بنحو ثلث (32%) القيمة الإجمالية لمشاريع الكهرباء المخطط لها، والمقررة في منطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا خلال الأعوام 2020-2024، وهي الحصة الأكبر من نوعها بالمقارنة مع مصادر توليد الكهرباء الأخرى.

يُذكر أنَّ مكتب "بيكر أند ماكينزي" في البحرين، قد قام بدور المستشار القانوني لأبيكورب في هذا التمويل، في حين قام مكتب "أشورست إل إل بي" في الرياض بدور المستشار القانوني لأكوا باور.

دعم توسعات أكوا باور

وقال نيكولاس ثيفينوت، العضو المنتدب للخدمات المصرفية للشركات في "أبيكورب": “لا يزال دعم التنمية المستدامة لقطاع الطاقة العربي من خلال حلول التمويل المبتكرة يمثِّل أولوية إستراتيجية لشركة "أبيكورب". في جميع أنحاء العالم، وفي جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا ، نشهد حملة متضافرة لتسريع حصة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة من خلال اعتماد تقنيات وحلول مبتكرة منخفضة الكربون. وتعزِّز هذه الاتفاقية شراكتنا الطويلة والمثمرة مع "أكوا باور" لبناء مستقبل طاقة متجددة، وأكثر استدامة ".

في حين قال راجيت ناندا ، الرئيس التنفيذي لإدارة المحافظ، والقائم بأعمال رئيس الاستثمار في "أكوا باور": "إنَّ متابعة تطوير الطاقة المتجددة هو حجر الزاوية في استراتيجية نمو "أكوا باور"، ونحن نركِّز على تمكين الحلول التحويلية للمساعدة في تقليل البصمة الكربونية، وزيادة حصة الطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية وعلى مستوى العالم. كما أدَّى إغلاق هذا التمويل في الوقت المناسب إلى تعزيز علاقة "أكوا باور" مع "ابيكورب" ، الشريك المالي طويل الأجل.

وأضاف كاشيف رنا ، المدير المالي: "سيكون تسهيل "أبيكورب" بقيمة 125 مليون دولار بمثابة مصدر تمويل مهم لدعم التوسع السريع والقوي لمحفظة "أكوا باور الخضراء "عبر الأسواق. و"أكوا باور" تتطلَّع إلى مواصلة التعاون مع "أبيكورب" في إطلاق إمكانات الطاقة المتجددة، وتقديم قيمة مستدامة طويلة الأجل للدول".