بعد تراجع أرباحها الفصلية.. رئيس "إي فاينانس" لـ"الشرق" ارتفاع تكلفة الإيرادات لن يتكرر

إبراهيم سرحان - إي فاينانس
إبراهيم سرحان - إي فاينانس المصدر: وزارة المالية المصرية
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هبط سهم شركة "إي فاينانس" المصرية للاستثمارات المالية والرقمية، بنحو 17% في آخر ثلاث جلسات تداول له في البورصة المصرية، وبحوالي 20% منذ بداية نوفمبر الحالي.

جاءت خسائر السهم، بعد إعلان الشركة عن انخفاض "غير متوقَّع" في أرباحها الفصلية بسبب ارتفاع كبير في تكلفة الإيرادات، الأمر الذي أكد رئيسها على أنَّه لن يتكرر بالوتيرة نفسها مستقبلاً.

وبحلول الساعة 08:59 بتوقيت غرينتش؛ ارتفع السهم 7.55% ليصل إلى 18.23 جنيهاً ليتصدر قيم التداولات بعد توضيحات رئيس الشركة بشأن عدم تكرار ارتفاع تكلفة الإيرادات.

عزا إبراهيم سرحان رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب لشركة "إي فاينانس"، في مقابلة مع "الشرق"، زيادة تكلفة الإيرادات إلى عملية إعادة الهيكلة الشاملة التي قامت بها إدارة الشركة مؤخراً، والتي تم من خلالها فصل عدد من أنشطة الشركة إلى شركات تابعة، كما تم ضخ أكثر من 70 مليون جنيه في البنية التحتية لتلك الشركات.

قال سرحان: "العوائد الخاصة بتلك الاستثمارات ستتحقق سريعاً، وسنبدأ جني ثمارها وإيراداتها في الربع الأخير من هذا العام".

انخفضت أرباح الشركة في الربع الثالث من العام الحالي، بنسبة 19% على أساس سنوي، لتصل إلى 101.5 مليون جنيه، مقابل 125.4 مليون جنيه للفترة عينها من العام الماضي، تحت ضغط زيادة تكلفة الإيرادات بنحو 74%، (الدولار يعادل 15.6 جنيه).

رئيس "إي فاينانس" لـ"الشرق": سنتوسع بالعراق وليبيا والسودان ودول أفريقية

"إي فاينانس"، كانت أولى الشركات التي تم طرحها في بورصة مصر ضمن برنامج الطروحات الحكومية العامة خلال 2021 بعد تأجيله لأكثر من مرة، فقد تم طرح 26% من أسهم الشركة التي يبلغ رأسمالها 800 مليون جنيه، على شريحتين؛ الأولى منها للمؤسسات بنسبة 90% من حجم الطرح، و10% للجمهور.

التوسع إقليمياً

قال سرحان الذي تتبع شركته نحو 5 شركات أخرى متخصصة في المدفوعات الرقمية وخدمات التعهيد، لن تكون"هناك زيادة كبيرة في تكاليف عام 2020، بل ستكون مرتبطة بزيادة حجم الإيرادات، وبالتالي؛ سيكون هناك نمو في صافي الأرباح.

تستهدف "إي فاينانس" الحفاظ على معدلات هامش مجمل الربح بين 45%، و48%، وهي مستويات قياسية مقارنة بالشركات المماثلة والصناعات الأخرى، بحسب سرحان.

أضاف رئيس الشركة خلال مقابلته مع"الشرق" أنَّ "إي فاينانس" لديها أعمال في ليبيا وزيمبابوي، وتسعى للتوسع بقوة إقليمياً في الفترة المقبلة، إلا أنَّه رفض الخوض في تفاصيل بشأن التوقيت المستهدف لدخول دول جديدة.

ارتفعت أرباح الشركة بنحو 37% في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام إلى 380.4 مليون جنيه، بدعم من ارتفاع الإيرادات بنسبة 73% إلى 1.3 مليار جنيه حتى نهاية سبتمبر الماضي.