"البحر الأحمر للتطوير" تعين "daa" العالمية لإدارة العمليات في مطارها الدولي

صورة ليلية افتراضية لمطار مشروع البحر الأحمر الدولي
صورة ليلية افتراضية لمطار مشروع البحر الأحمر الدولي المصدر: شركة البحر الأحمر للتطوير
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعاقدت شركة البحر الأحمر للتطوير، مع شركة daa العالمية لتشغيل مطار مشروع البحر الأحمر بنظام الطاقة المتجددة بالكامل.

ووفقاً للعقد المبرم بين الطرفين، ستقوم شركة daa العالمية بإدارة عمليات صالات المطار، ومنطقة الطيران، وخدمات الطيران، وإدارة المرافق والأنشطة التجارية، بالإضافة إلى خدمات الشركات، والخدمات المالية.

ومن المقرَّر أن يستوعب مطار مشروع البحر الأحمر نحو مليون مسافر سنوياً عند اكتمال المشروع في 2030، بطاقة استيعابية إجمالية تصل إلى 900 مسافر في الساعة خلال أوقات الذروة، وسيقتصر عدد الزوار على مليون زائر بناءً على القدرة الاستيعابية البيئية للوجهة.

التشغيل بالطاقة المتجددة

ووفقاً للقائمين على شركة البحر الأحمر، سيتمُّ تشغيل شبكة النقل بالكامل في المنطقة بما في ذلك المطار بالطاقة المتجددة بنسبة 100%.

وقد أرست شركة البحر الأحمر للتطوير عقد تصميم المطار لشركة التصميم البريطانية "فوستر وشركاه" في أكتوبر2019، بعد تقديمهم تصاميم واعدة مستوحاة من المناظر الطبيعية السعودية، كما منحت الشركة عقداً لبناء مدرَّج من "نوع F"، ومدرَّج من "نوع B" للطائرات المائية، ومهبط للمروحيات، بالإضافة إلى الطرق، والأنظمة الملاحية لتحالف مؤلَّف من شركتين سعوديتين، هما نسما وشركاهم للمقاولات المحدودة، والمباني العامة للمقاولات.

سيتألف مشروع البحر الأحمر عند اكتماله في عام 2030، من 50 فندقاً يوفِّر ما يصل إلى 8000 غرفة فندقية، وحوالي 1300 عقاراً سكنياَ موزعاً على 22 جزيرة وستة مواقع داخلية، كما ستضم الوجهة مرسى فاخراً، ومرافق ترفيهية.

وستعمل ​​ شركة daa العالمية على إدارة عمليات المطار خلال ثلاث مراحل منفصلة، إذ تتضمن المرحلة الأولى عمل تصاميم جاذبة للسياح، في حين تشمل المرحلة الثانية التخطيط لإعداد نموذج تشغيلي عند افتتاح للمطار. أما المرحلة الأخيرة، فسترتكز على إدارة وتشغيل الخطة بالكامل.

وشركة البحر الأحمر للتطوير مملوكة بالكامل من قبل صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، وتعمل على تطوير "مشروع البحر الأحمر" الذي يقع على مساحة "28" ألف كيلومتر مربع من في الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية، ويضم أرخبيلاً يحتوي على أكثر من "90" جزيرة وبحيرة.