مسؤول: 5 تحالفات تسعى للفوز بتطوير أرض "الحزب الوطني المنحل" في مصر

لقطة لميدان التحرير وسط النهار في عاصمة مصر القاهرة
لقطة لميدان التحرير وسط النهار في عاصمة مصر القاهرة المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعمل مصر على تطوير أرض الحزب الوطني(المنحل)، وذلك بعد الانتهاء من الإجراءات التنفيذية لتطوير مجمع التحرير الشهير في وسط القاهرة.

المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان، خلال حديثه في مؤتمر اقتصادي في القاهرة قال، إنَّ "الخطوة المقبلة بعدما ننتهي من تطوير مجمع التحرير ستكون أرض الحزب الوطني، 5 تحالفات أبدت اهتماماً بالأرض المطلة على نيل القاهرة، فيما يبدو أنَّه سيتم تحويلها لمشروع فندقي، وتجاري، وسكني.

وحسم قرار الحكومة في سبتمبر 2020 بضم أرض الحزب الوطني لصندوق مصر السيادي، سنوات من الصراع بين وزارة الآثار ومحافظة القاهرة حول تبعية الأرض،كان مجلس الوزراء المصري قد وافق على هدم مبنى الحزب الوطنى المنحل المجاور لميدان التحرير بوسط القاهرة عام 2014.

يذكر أن مبنى الحزب تم بناؤه في بداية الخمسينيات على يد المهندس محمود رياض الذي قام أيضا ببناء مجمع التحرير بين عامي 1951 و1952.

اقرأ المزيد: رئيس صندوق مصر السيادي لـ"الشرق": نستهدف مضاعفة أصولنا العام المقبل

الهيدروجين الأخضر

ذكر سليمان خلال مؤتمر المال الاقتصادي اليوم بالقاهرة أنَّ الصندوق سيوقِّع ما بين 3 إلى 4 اتفاقيات جديدة في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر في الفترة المقبلة.

كانت "أوراسكوم كونستراكشون" قد أعلنت في نوفمبر الماضي دخولها في تحالف يضم "سكاتك" النرويجية، و"فيترجلوب" المدرجة في بورصة أبو ظبي، وصندوق مصر السيادي لإنشاء مصنع لإنتاج الطاقة من الهيدروجين الأخضر في العين السخنة شرقي القاهرة بقدرة 100 ميغاوات.

"نخطط لمضاعفة استثمارات الصندوق لنحو 23 مليار جنيه نقدية وأصول مملوكة وأصول مدارة،محفظتنا من التعليم تتجاوز 500 مليون جنيه ونعمل على إطلاق صندوق استثمار جديد في هذا المجال خلال الفترة المقبلة... لدينا حاليا 5 صناديق فرعية للاستثمار بالتعليم".

وانشأت مصر صندوقها السيادي للثروة في فبراير 2019 للسيطرة على بعض أكثر الأصول الواعدة المملوكة للدولة في صناعات مثل الكهرباء والعقارات وجلب مستثمرين من القطاع الخاص لتطويرها.