"إيفرفون" الألمانية الناشئة لتأجير الهواتف تجمع 200 مليون دولار في جولة تمويل

"إيفرفون" تشتري آلاف الهواتف الذكية وتقرضها للشركات وتقوم بتجديدها وتأجيرها مرة أخرى
"إيفرفون" تشتري آلاف الهواتف الذكية وتقرضها للشركات وتقوم بتجديدها وتأجيرها مرة أخرى المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وصلت قيمة شركة "إيفرفون" (Everphone) الألمانية الناشئة ذات المسئولية المحدودة، المتخصصة في تأجير وتجديد الهواتف للشركات، إلى 170 مليون دولار في جولة تمويل.

ويأمل مؤسسها أن تتسبب تلك القيمة في وضع الشركة على الطريق الصحيح نحو الاكتتاب العام الأولي.

قالت الشركة الناشئة، التي يقع مقرها في برلين، وتأسست عام 2016، إنها جمعت 65 مليون دولار من حقوق الملكية، و135 مليون دولار من الديون، وذلك في جولة تمويل من السلسلة "سي" (C).

وشملت قائمة المشاركين في الجولة التمويلية كل من " كادينس غروث كابيتال"، التي أصبحت أكبر مساهم في "إيفرفون".

ومن بين الداعمين الآخرين جاءت شركات: "فونيكس إنشورانس"، و"دويتشه بنك"، و"دويتشه تليكوم".

6 شركات مصرية ناشئة تطمح لجذب تمويل بـ250 مليون دولار في 2022

تشتري "إيفرفون" آلاف الهواتف الذكية وتقرضها للعملاء من الشركات مثل "إيرنست آند يونغ"، ويعيد هؤلاء العملاء الهواتف في وقتٍ لاحق حتى يتم تجديدها وتأجيرها مرة أخرى. ويطلق يان دزولكو، الرئيس التنفيذي ومؤسس الشركة، على نموذج العمل هذا اسم "الهاتف كخدمة"، ويعتقد أنه يطيل العمر الافتراضي للأجهزة إلى حوالي 5 سنوات، بدلاً من أقل من 3 سنوات، وفقاً لعقود الإيجار التقليدية.

ارتفع تقييم الشركة الأخير من حوالي 35 مليون دولار قبل عام. وقال دزولكو: "في غضون 3 إلى 4 سنوات، أتمنى طرح الشركة للاكتتاب العام الأولي".

كيف غيّرت 3 شركات ناشئة نشاطها خلال الجائحة؟

دعم الاقتصاد الدائري

يرغب العملاء المدافعون عن قضايا المناخ والمستثمرون في التصدي للتأثير البيئي الناتج عن دورات ترقية الإلكترونيات السريعة، المدعومة باستخراج الموارد.

وأدى ذلك إلى ظهور مجموعة من الشركات الناشئة تحت مظلة ما يسمى بـ "قطاع الاقتصاد الدائري"، وتعتبر "إيفرفون" أحد الأمثلة على ذلك.

قال دزولكو إن شركته دخلت في شراكة مع مؤسسة أخرى لتصنيع الهواتف الصديقة للبيئة تدعى "فيرفون" ((Fairphone، لكنها تشتري أيضاً الهواتف وتقوم بصيانتها لصالح شركتي "أبل" و"سامسونغ إلكترونيكس" العملاقتين في القطاع.

بعد مرور 5 سنوات تقريباً، يتم بيع الهواتف في السوق الاستهلاكية "لمنحهم دورة حياة جديدة"، على حد قول دزولكو. وتمتلك الشركة حالياً 124 ألف هاتف محمول يجري تداولها بين العملاء، بعد أن بدأت العام بـ 38 ألف جهاز.

أوضحت "إيفرفون" أنها ستستخدم جولة التمويل للتوسع في الولايات المتحدة، بما يتجاوز قاعدة عملائها الأوروبيين الحاليين، إضافة إلى شراء المزيد من الهواتف. كما ستعيِّن المزيد من الموظفين، حتى تدعم الـ 201 موظف الموجودين لديها حالياً.