"أرامكو" تؤجر شبكة أنابيب الغاز لـ "بلاك روك" و"حصانة"بـ 58 مليار ريال

مهندسان في ميدان العمل في أحد مشاريع شركة أرامكو السعودية في المنطقة الشرقية من المملكة
مهندسان في ميدان العمل في أحد مشاريع شركة أرامكو السعودية في المنطقة الشرقية من المملكة المصدر: ا ف ب
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّعت شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو "صفقة تأجير وإعادة استئجار بقيمة 15.5 مليار دولار (58.1 مليار ريال سعودي) تشمل شبكة خطوط أنابيب الغاز التابعة لها في المملكة، وذلك مع ائتلاف بقيادة شركة "بلاك روك" للأصول الثابتة "بلاك روك"، وشركة "حصانة" الاستثمارية – ذراع إدارة الاستثمارات للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية – مما يجعلها إحدى كبرى صفقات البنية التحتية للطاقة في العالم.

طالع المزيد: "أرامكو" تتوقع إنتاج ملياري قدم غاز يومياً من "الجافورة" بحلول 2030

تمثّل الصفقة تقدماً ملحوظاً في برنامج تحسين أصول "أرامكو"، إذ إنَّها ثاني صفقة للشركة من نوعها في هذا العام، بعد إتمام صفقة البنى التحتية لشبكة خطوط أنابيب النفط الخام التابعة لـ"أرامكو"، في يونيو الماضي.

وفقاً لبيان صادر عن الشركة اليوم، ستحصل "أرامكو" عند إتمام صفقة شبكة أنابيب الغاز على عائدات بحوالي 15.5 مليار دولار، مما يعزز من مركزها المالي. تعمل الصفقة على تحقيق قيمة إضافية من قاعدة أصول الشركة المتنوعة، وجذب اهتمام مجموعة واسعة من المستثمرين في جميع أنحاء العالم، وتسليط الضوء على فرص الاستثمار الجاذبة.

اقرأ أيضاً: "أرامكو السعودية" تقود مفاوضات أولية لطرح مشروع غاز بقيمة 110 مليارات دولار على المستثمرين

كجزء من الصفقة؛ ستقوم "شركة أرامكو لإمداد الغاز" التي تم إنشاؤها حديثاً، بتأجير وإعادة استئجار حقوق الاستخدام في شبكة خطوط أنابيب الغاز التابعة لـ"أرامكو" لمدة 20 عاماً. وفي المقابل، ستحصل الشركة بدورها على تعرفة مدفوعة من "أرامكو" السعودية عن منتجات الغاز التي تتدفق عبر الشبكة، وتكون تلك التعرفة مرتبطة بحدٍّ أدنى بتدفقات الغاز. ستحتفظ "أرامكو" بحصة أغلبية نسبتها 51% في "شركة أرامكو لإمداد الغاز"، وتبيع حصة 49% إلى مستثمرين بقيادة شركة "بلاك روك"، وشركة "حصانة" الاستثمارية.

ستظل "أرامكو" السعودية محتفظة بملكية شبكة خطوط الأنابيب بشكل كامل مع السيطرة التشغيلية التامة عليها، كما لن تفرض هذه الصفقة أي قيود على الشركة من ناحية كميات الإنتاج.

طالع أيضاً: أرامكو تتطلع لجمع 17 مليار دولار من بيع حصة في خط أنابيب غاز

من المتوقَّع إتمام الصفقة قريباً، وذلك بالرهن مع استيفاء الشروط المتعارف عليها لإتمام مثل هذه الصفقات، بما في ذلك ضوابط الاندماج المطلوبة، والحصول على الموافقات والتصاريح المتصلة بذلك.

رئيس "أرامكو" السعودية، وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين بن حسن الناصر، قال: "هذه الصفقة الاستثمارية العملاقة هي إحدى العناصر الرئيسية في استراتيجية "أرامكو" لتطوير منظومة أعمال أكبر وأقوى في مجال الغاز الذي يشكّل أحد محركات النمو الكبرى في أعمال الشركة".

اقرأ أيضاً: الشركات المزايدة على أنابيب أرامكو للغاز تدخل مرحلة التحالف

الناصر وصف الصفقة الاستثمارية بالتاريخية، مؤكداً أنَّها علامة فارقة تدعم البرنامج الناجح الذي بدأته "أرامكو" منذ عام لتحسين محفظة أعمالها. كما تُسهم هذه الصفقة في تعزيز مركزنا المالي بما يعود بالأثر الإيجابي على قدرة الشركة في خلق قيمة طويلة الأجل للمساهمين.

يأتي هذا الإعلان بعد صفقة تأجير وإعادة استئجار بقيمة 12.4 مليار دولار تم إبرامها في يونيو الماضي مع ائتلاف بقيادة من "إي آي جي" وشركاء دوليين، التي شملت شبكة خطوط أنابيب النفط الخام التابعة لـ"أرامكو".

رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "بلاك روك"، لاري فينك، قال: "أرامكو السعودية والمملكة تخطوان خطوات هادفة وذات تطلعات لتحوّل الاقتصاد السعودي نحو مصادر الطاقة المتجددة، والهيدروجين النظيف، والحياد الصفري في الانبعاثات الكربونية في المستقبل. ولا شك في أنَّ البنية التحتية للغاز الطبيعي، التي تتم إدارتها بشكل مسؤول، تلعب دوراً مهماً في هذا التحول".