الإمارات.. مؤشر "PMI" يرتفع في نوفمبر لأعلى مستوى منذ 29 شهراً

بوابة معرض إكسبو 2020
بوابة معرض إكسبو 2020 المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجل مؤشر مديري المشتريات "PMI" في الإمارات خلال شهر نوفمبر، أعلى قراءة له منذ يونيو 2019، مدعوماً بالانتعاش المتزايد للنشاط الاقتصادي في القطاع غير النفطي، والناتج عن معرض "إكسبو 2020".

ارتفع الإنتاج والأعمال الجديدة بمعدلات ملحوظة ومتسارعة في نوفمبر، ليسجل مؤشرا القطاعين أعلى مستوياتهما منذ منتصف عام 2019، وذلك مع استمرار الشركات في التمتع بالنشاط الاقتصادي المتزايد الناتج عن "إكسبو 2020".

مؤشر "PMI" الإمارات يرتفع في أكتوبر لأعلى مستوى في 28 شهراً

بحسب مؤشر "PMI" الصادر عن مجموعة "IHS Markit" اليوم الثلاثاء؛ ظلت مستويات التوظيف في القطاع الخاص غير النفطي ثابتة على نطاق واسع خلال فترة الدراسة الأخيرة، في حين توسعت مستويات المخزون بأضعف معدل في فترة عام.

تم تخفيض أسعار الإنتاج للشهر الرابع على التوالي؛ إذ واصلت بعض الشركات مواجهة التحديات الناتجة عن قوة المنافسة.

قال ديفد أوين، الباحث الاقتصادي في "IHS Markit"، إنَّ بيانات شهر نوفمبر تظهر أنَّ اقتصاد الإمارات ما يزال قوياً، مع تسارع معدل النمو حتى بعد شهر أكتوبر عندما أدى إطلاق معرض "إكسبو 2020" إلى زيادة النشاط بشكل قوي.

أضاف أنَّ ارتفاع مؤشر مديري المشتريات إلى أعلى مستوياته منذ يونيو 2019، يشير إلى أنَّ الحدث قد ساعد في إعادة القطاع غير المنتج للنفط إلى معدلات النمو قبل انتشار فيروس كورونا.

أشارت الشركات إلى أنَّ المنافسة العالية أثرت سلباً على توقُّعاتها للمبيعات، ونتيجة لذلك؛ تم تخفيض أسعار الإنتاج للشهر الرابع على التوالي.

لفت أوين إلى أنَّ ركود نشاط التوظيف يشير إلى أنَّ الشركات تؤخر قرارات التوظيف حتى تعرف المدى الكامل للتعافي الاقتصادي بعد معرض "إكسبو".