الرؤساء التنفيذيون: ارتفاع أسعار النفط يعرض التحول الأخضر للخطر

تضيء الأضواء معمل تكرير النفط في نوفوكويشيفسك، الذي تديره شركة روزنفت، في نوفوكويبيشيفسك، منطقة سامارا، روسيا
تضيء الأضواء معمل تكرير النفط في نوفوكويشيفسك، الذي تديره شركة روزنفت، في نوفوكويبيشيفسك، منطقة سامارا، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال رئيس إحدى أكبر شركات النفط في أوروبا، إنَّ ارتفاع أسعار الوقود الأحفوري قد يعرض جهود التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة الأنظف للخطر.

أوضح باتريك بويان، الرئيس التنفيذي لشركة "توتال إنيرجيز" (TotalEnergies)، أمام مؤتمر البترول العالمي أمس الإثنين، أنَّ ارتفاع أسعار الوقود على مدار فترة طويلة، مثل الغاز الطبيعي، "قد يعرض تطوير بدائل الطاقة للخطر". وأضاف: "قد تثبط عزيمة بعض الدول الآسيوية التي توشك على التحول من الفحم إلى الغاز بسبب ارتفاع أسعار الطاقة".

جاءت تصريحات بويان في نفس اليوم الذي قال فيه أمين الناصر، الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة "أرامكو السعودية" أمام المؤتمر في هيوستن، إنَّ إمدادات الطاقة المتجددة ليست قوية بما يكفي لتهميش الوقود الأحفوري.

أول أمس الأحد، رفعت أرامكو أسعار تصدير الخام الشهر المقبل، في إشارة إلى تفاؤل أكبر مُصدر للنفط في العالم إزاء الطلب.

في غضون ذلك، ردد رئيس شركة النفط النرويجية العملاقة "إكوينور" (Equinor) بعض المخاوف التي أثارها بويان. وقال أندرس أوبيدال الرئيس التنفيذي أمام المؤتمر، إنَّ ارتفاعات أسعار الطاقة في الآونة الأخيرة من الصين إلى أوروبا توضح المخاطر "التي نواجهها في إحداث تحول غير متوازن".

نفط