إليكم ما يقوله المحللون عن تعديل عطلة نهاية الأسبوع في الإمارات

سائح يلتقط صوراً لأبراج الإمارات من فندق قصر الإمارات في أبوظبي. الإمارات العربية المتحدة
سائح يلتقط صوراً لأبراج الإمارات من فندق قصر الإمارات في أبوظبي. الإمارات العربية المتحدة المصدر: رويترز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اعتمدت الإمارات العربية المتحدة يومي السبت والأحد عطلة لنهاية الأسبوع، بدلاً من الجمعة والسبت، على أن يسري القرار من بداية العام المقبل، في خطوة تساعد الدولة الخليجية على أن تتماشى مع معظم الأسواق العالمية.

بيدرو غوميز، خبير اقتصادي في بيركبيك بجامعة لندن، ومؤلف كتاب "الجمعة هو السبت الجديد"، على تويتر

• "البدء من قبل القطاع العام هو خطأ تكتيكي. وسيؤدي إلى تفاقم رواية العمل الدؤوب بين القطاع الخاص والبيروقراطيين الكسالى. هذا هو السبب في فشل أسبوع ولاية يوتا الأمريكية عام 2011 المقتصر على 4 أيام. يجب أن يتم تنفيذه على الاقتصاد بأكمله، مع إعطاء أربع إلى ست سنوات للتعديل".

مونيكا مالك، كبيرة الاقتصاديين في بنك أبوظبي التجاري

• "هذا أمر مهم. على الرغم من أنه كما هو الحال مع جميع الإصلاحات التي اعتمدتها دولة الإمارات العربية المتحدة خلال العام الماضي، فإن الشعور بها من منظور النمو الاقتصادي سيستغرق وقتاً. إن مواءمة أسبوع العمل مع المعايير العالمية سيعزز مختلف القطاعات، بما في ذلك السفر والسياحة، لكنه يضيف أيضاً بشكل هادف إلى القدرة التنافسية لدولة الإمارات العربية المتحدة".

محمد علي ياسين، الرئيس التنفيذي للاستراتيجية في شركة الظبي كابيتال

"يجب أن تكون هناك توضيحات لقطاعات محددة تعتمد على كيانات اتحادية أو حكومية مفتوحة بعد ظهر يوم الجمعة من أجل الوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها، مثل البنك المركزي".

• "ساعات عمل أسواق الأسهم تحتاج أيضاً إلى توضيح. هل سيتم قطع ساعات التداول يوم الجمعة للامتثال لقاعدة نصف اليوم؟"

حسنين مالك، رئيس قسم الأبحاث في "تيليمر" (Tellimer) في دبي

• "من المحتمل أن يؤدي وجود يوم إضافي متزامن مع الأسواق العالمية إلى إحداث فرق بسيط أو عدم حدوث فرق على الإطلاق في مستويات التداول في سوق دبي المالي أو مؤشر سوق أبوظبي العام. هذه الأسواق مدفوعة بشكل أساسي من قبل السكان المحليين أو الأموال الأجنبية خاملة الإدارة".

• "قد يؤدي تحول الأسبوع إلى مزيد من النشاط للشركات في الاقتصاد الأوسع الموجه نحو الأسواق العالمية. ولكن الفارق هامشي".

هشام فاروق الرئيس التنفيذي لشركة "غرانت ثورنتون الإمارات"

• "عندما يتغير القطاع العام، فهذا يعني في النهاية أن القطاع المصرفي سيتغير أيضاً. وإذا تغير القطاع المصرفي، فهذا يعني أنه سيتعين على القطاع الخاص بطبيعة الحال أن يتحول. إذا تحولت المدارس، فهذا تحول اجتماعي هائل. مرة أخرى، لا يمكنك قضاء نزهة يوم الجمعة عندما يكون أطفالك في المدرسة".

• "أعتقد أن القطاع الخاص سيتحول إلى خمسة أيام لأنه لن يدفع مبالغ إضافية ولا يمكنه خفض رواتب الموظفين. سيكون هناك خمسة أيام، ثم سيحتاج المجتمع المسلم إلى استراحات غداء لمدة ساعتين لصلاة الجمعة".

• "لقد رأينا أن المملكة العربية السعودية تحاول إرسال رسالة على مستوى العالم مفادها أنها منفتحة للأعمال التجارية وأنها أيضاً تملي اللوائح على أساس وجود مكاتب إقليمية في المملكة العربية السعودية بحلول عام 2024، لذلك ربما تتخذ السعودية نفس النهج".

عبد القادر حسين، رئيس إدارة الأصول ذات الدخل الثابت في أرقام كابيتال ومقرها دبي

• "القرار يجعلنا أكثر انسجاماً مع الأسواق العالمية. ولكن إذا لم تتبع المنطقة، فهذا يعني فقط تداخلاً لمدة أربعة أيام مع بقية المنطقة. سيكون من المثير للاهتمام معرفة تأثير ذلك".

• "إنه أمر مثير للاهتمام أن يكون الجمعة نصف يوم، لأننا سنعود إلى البيت بينما تبدأ المملكة المتحدة وأوروبا اليوم. ربما كان من الأفضل أداء نصف يوم بعد صلاة الجمعة؟"