شركة كورية تتصدر قائمة أسهم الطروحات الأولية الأفضل أداءً في 2021

رسالة احتفال على شاشة خلال حفل الطرح العام الأولي لشركة "SK Bioscience"في بورصة كوريا في سيول، كوريا الجنوبية.
رسالة احتفال على شاشة خلال حفل الطرح العام الأولي لشركة "SK Bioscience"في بورصة كوريا في سيول، كوريا الجنوبية. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تصدرت شركة الأدوية الحيوية الكورية الجنوبية "إس كي بيوساينس" (SK Bioscience) قائمة أكبر الرابحين بين الطروحات العامة الأولية -التي جمعت أكثر من مليار دولار هذا العام، متصدرة الترتيب العالمي الذي تهيمن عليه طروحات الشركات الكورية.

قفزت أسهم " إس كي بيوساينس " بنحو 262% منذ بدء تداول أسهمها في سيول في الربع الأول، وهي الأعلى بين 94 اكتتاباً رئيسياً منذ يناير، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ. وقد نجح الطرح في جمع 1.3 مليار دولار للشركة، والتي لديها عقد شراكة مع "أسترازينيكا" لإنتاج لقاح كوفيد19 محلياً.

تُعد الشركة هي الأولى من بين خمس شركات كورية جمعت كل منها أكثر من مليار دولار من خلال طرح أسهم جديدة هذا العام، كما صعدت أسهم عدد من شركات التكنولوجيا أيضًا مع بداية تداولها. معظم تلك الصفقات كانت مدعومة بالمشاركة القوية من قبل المستثمرين الأفراد. وقد دفعت التقييمات المتصاعدة المنظمين إلى تكثيف التدقيق مع مرور العام.

"أوميكرون" يطيح بمكاسب أسهم كوريا الجنوبية المحققة في 2021

تفوق أداء سهم "إس كي بيوساينس" أيضاً على سهمي اكتتابين رئيسيين في شنغهاي، وهما "تشاينا ثري جورجز رينيوابلز غروب" وشركة "زوزهو سي آر آر سي تايمز إلكتريك"، حيث صعد كل منهما بأكثر من 140%. ظهرت العديد من الشركات الكورية الأخرى بقائمة أفضل 10 اكتتابات عامة أداءً على مستوى العالم في 2021، بما في ذلك "كاكاو باي كورب" و"كاكاو بنك كورب" و"إس كي أي إي تكنولوجي"، ما يمنح البلاد تمثيلاً في القائمة أكبر من أي سوق آخر.

"كاكاو باي" تخفِّض الاكتتاب العام الأولي إلى 1.3 مليار دولار وسط مخاوف بشأن التقييم

قفزت أسهم " إس كي بيوساينس" إلى مستوى قياسي في أغسطس، بعد أن ذكرت وسائل إعلام محلية أن الشركة ستبدأ في شحن 1.1 مليون جرعة في ذلك الوقت. كما حصل السهم أيضاً على دفعة في نفس الشهر على خلفية الإدراج على المؤشرات التي تتبعها "إم إس سي آي".

ورغم ذلك، تلاشى جزء من تلك المكاسب الكبيرة بالفعل، ليتراجع السهم بنحو 16% منذ بداية ديسمبر. كانت أسهم الشركة من بين مجموعة من أسهم شركات الرعاية الصحية الآسيوية التي تراجعت يوم الثلاثاء، عقب الانخفاضات التي شهدتها شركات التكنولوجيا الحيوية الأمريكية، مع ردة فعل المستثمرين على التقارير التي تشير إلى أن حالات الإصابة بمتغير "أوميكرون" متوسطة نسبياً.

لدى سهم شركة الرعاية الصحية ثماني توصيات بـ"الشراء" ولا توجد توصيات "بيع" أو "احتفاظ" بين المحللين الذين تتبعهم بلومبرغ.