تحديات جديدة أمام عالِم غذاء ابتكر قهوة خالية من البن

رسم: غويندل لو بيك بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ابتكار أطعمة جديدة أمر صعب، خصوصاً عند البحث عن بدائل لأشياء مفضلة، مثل الشيكولاتة والقهوة. لكن رئيس البحوث والتطوير لدى شركة "فوياج فودز" (Voyage Foods) سام ريو، اعتاد وألف تحديات صناعة أطعمة مقلدة، بديلة عن الأطعمة التي ارتبط بها الناس ارتباطاً عاطفياً -مثل زبدة الفول السوداني بدون فول سوداني، وشيكولاته خالية من الكاكاو، وقهوة خالية من البن. وهو يصنع منتجات تستطيع أن تتجنّب المشكلات التي لا حصر لها التي تتفشى في أسواق الكاكاو والقهوة، مثل إزالة الغابات ومخاطر أخرى ترتبط بتغير المناخ، وتقلب الأسعار وانخفاض الأجور وعمالة الأطفال.

اقرأ أيضاً: بدون بُن؟ شركة ناشئة تقدم مفهوماً جديداً لفنجان القهوة

تكلّف شركات إنتاج غذائي كثيرة، شركات أخرى بعملية ابتكار المنتجات، لكن شركة "فوياج" تنجز كل المهام بنفسها. ويستعد ريو لطرح زبدة الفول السوداني المقلدة في يناير المقبل، بعد عام واحد فقط من تأسيس الشركة. يقول ريو إنه في هذه الظروف، وحيث تعمل الشركة على إتمام جولة ثانية من التمويل، يجب أن يتعاون الجميع. ويضيف: "نقوم بتركيب معدات صناعية كبيرة جداً، يصل وزنها إلى 2 أو 4 أطنان، ويجتمع فريق العمل بالكامل ويتعاون على إنجاز ذلك". وهذه هي إستراتيجياته للوقوف على أرض ثابتة:

اقرأ المزيد: ارتفاع الأسعار يفسد نكهة القهوة

تجاهل مصادر الإحباط والتشاؤم

مع كوفيد-19 والكوارث الطبيعية والتضخم، يمكن أن تشعر كأنها نهاية العالم. يظل ريو متحمساً بالتركيز على أفعاله هو. يقول ريو: "بالنسبة إليّ، أنا أركز على الإيجابي في ما أفعله يومياً وعلى الأثر الذي أحدثه في العالم من حولي".

الإصرار على خلق القيمة

يقول ريو: "شركات الغذاء الكبرى في العالم تحاول أن تجترح شفرة هذه الأشياء منذ 50 أو 60 عاماً ماضية. وهي تملك كل الموارد والمواهب في العالم ونحن أصغر منها كثيراً". النشاط والتفكير الإبداعي ثمين للغاية.

انظر إلى الأحداث السعيدة

"رئيس العمليات لدينا كان يعمل على تجربة بخصوص الشيكولاتة، ثم اكتشفنا أن الغرفة بدأت تبث رائحة زبدة الفول السوداني"، وفقاً لريو، الذي قال "هكذا ولد لدينا منتج جديد. أما الشركات الكبيرة فتميل إلى أرشفة الحوادث السعيدة العارضة في أحد أدراجها في مكان ما".

أولوية النوم

حتى وقت قريب، كان ريو يعاني انقطاع التنفس أثناء النوم، غير أنه مؤخراً استطاع زيادة ساعات النوم إلى سبع ساعات كاملة كل ليلة. يقول "إن ذلك أمر جديد تماماً بالنسبة إليّ. إنني أعرف كيف يكون النوم الجيد أثناء الليل – وماذا يفعل النوم بالنسبة إلى الإنسان".

رؤية الصورة الأكبر

باعتباره مواطناً من إندونيسيا، يحاول ريو أن ينظر إلى ما هو أبعد من الربح والخسارة المباشرة في أي مشروع لرؤية الهدف الأكبر. يقول: "لدي رغبة شخصية قوية جداً في أن أفعل شيئاً في مواجهة تغير المناخ، خصوصاً أن جنوب العالم يتعرض لخطر مباشر أكبر كثيراً".

استمتع بالرحلة

إن ابتكار الطعام عملية تحتاج إلى بيانات ضخمة، ومليئة بالتحديات، مثل فهم كيف ينتج شيّ الطعام مذاقاً خاصاً وكيف تستنسخ هذا المذاق عبر طرق أخرى. يستمتع ريو بتحدي "التفكير في نوع التجارب التي نحتاج إلى إجرائها، وفي أي صورة ينبغي تصميم هذه التجارب".

الخروج

"كثير من الإنهاك في هذا المجال يشبه تضخيم التفاصيل الدقيقة في مهام العمل اليومية بنوع من الخدر العاطفي وفقدان الحس"، حسب ريو الذي يقول: "هذا النوع من اللغز الكبير، حتى أنك تشعر كما لو أنك تدور حول المشكلة ولا تتحرك في أي اتجاه". ركوب الدراجة بانتظام يحفظ لريو توازنه وتركيزه، ويجعله قادراً على وضع تحديات الحياة اليومية في سياقها.

الإيمان

إن العملية العلمية هي بالتعريف سلسلة طويلة من الإخفاقات. يسأل ريو نفسه كيف يتعلم من أي خطأ، ويتحرك للأمام، ويحتوي خيبة الأمل في شيء قد ينجح؟ ويقول: "يجب عليك فقط أن تؤمن بالعلم وطبيعة التجريب. وأنك أحياناً تحظى بالمكافأة".