ضمن برنامج المساعدات الأمريكية.. الأردن يحصل على منح بقيمة 597 مليون دولار

وزير التخطيط الأردني خلال توقيع اتفاقيات المنح الأمريكية
وزير التخطيط الأردني خلال توقيع اتفاقيات المنح الأمريكية المصدر: وكالة الأنباء الأردنية - بترا
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّع الأردن على اتفاقيات منح أمريكية بقيمة 597 مليون دولار لدعم موازنة واقتصاد المملكة ضمن برنامج المساعدات الاقتصادية الأمريكية للحكومة الأردنية للعام 2021 والبالغة 1.2 مليار دولار.

وبحسب الوكالة الأردنية الرسمية للأنباء (بترا)، وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، ومديرة بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في عمان شيري كارلين اليوم الاثنين، على اتفاقيتين تم بموجبهما تقديم المنح والمساعدات التنموية.

أوضح وزير التخطيط أنه بموجب الاتفاقية الأولى ستقوم الحكومة الأمريكية بتحويل الدفعة الثانية من منحة الدعم النقدي المباشر للخزينة وقيمتها 245 مليون دولار، وهي الدفعة الأخيرة من منحة الدعم النقدي المباشر السنوية إلى الأردن والبالغة 845 مليون دولار أمريكي 2021.

كان الأردن وقع في يوليو الماضي، اتفاقية تحويل الدفعة الأولى من المنحة الأمريكية للدعم النقدي المباشر للخزينة بقيمة 600 مليون دولار.

تحفيز التعافي

أشار وزير التخطيط إلى أن الاتفاقية الثانية، وهي اتفاقية المساعدات التنموية، تحدد كيفية إنفاق الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بالشراكة مع الحكومة الأردنية والقطاع الخاص، لمنح بقيمة 352 مليون دولار، ستوجه للمساعدة في تحفيز تعافي الاقتصاد الأردني ودعم قطاعات التنمية الاقتصادية والصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية.

أكد الشريدة، على أهمية اتفاقية الدعم النقدي للمساهمة في تمويل مشاريع تنموية ذات أولوية ضمن قطاعات المالية العامة والمياه والتعليم والصحة والأشغال العامة والإسكان والطاقة والثروة المعدنية والإدارة المحلية والسياحة والآثار والشباب، ودعم التعافي الاقتصادي الأردني، ما سيُساهم في تخفيض عجز الموازنة العام ودعم خطط الحكومة لبدء التعافي الاقتصادي.