وزير المالية: إنفاق 27 تريليون ريال في السعودية حتى 2030

ملتقى ميزانية 2022، من اليمين: محمد التويجري، ياسر الرميان، ومحمد الجدعان
ملتقى ميزانية 2022، من اليمين: محمد التويجري، ياسر الرميان، ومحمد الجدعان المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن وزير المالية السعودي محمد الجدعان أنه تمّ تحديد 4 مسارات للتعامل مع فوائض ميزانية 2022، وهي: دعم الاحتياطيات وصندوق الاستثمارات العامة وصندوق التنمية الوطني وخفض الدين العام.

الجدعان أضاف، على هامش ملتقى الميزانية 2022، أن المملكة استطاعت ضبط العجز من خلال برنامج التوازن المالي ورفع كفاءة الإنفاق خلال الأعوام الخمس الماضية، حيث انخفضت التذبذبات في الإنفاق من 25% قبل 20 سنة إلى 2.7% حالياً. كاشفاً أنه سيتم إنفاق 27 تريليون ريال في المملكة حتى 2030. لكنه شدد على أنه "يجب أن نكون مستعدين لأية أزمات، خاصةً وأننا مازلنا نعاني من جائحة كورونا".

من جانبه، قال محافظ صندوق الاستثمارات العامة إن الصندوق يُعدُّ أحد أسرع الصناديق السيادية نمواً وتطوراً في العالم، حيث تجاوزت أصوله 1.8 تريليون ريال، ونستهدف رفعها إلى 4 تريليونات. ونوّه بأن الصندوق أنشأ 47 شركة جديدة، إلى جانب استحداث نحو 400 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في السوق السعودية خلال السنوات الأربع الأخيرة.

بدوره، أكّد نائب رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الوطني السعودي محمد التويجري أن الصندوق سيعمل على دعم القطاع السياحي بشكل أكبر في المرحلة المقبلة بهدف دعم تنوع اقتصاد المملكة.