"الاحتياطي الفيدرالي" الأمريكي يواجه مشكلة تُشبه سيناريو عام 1965 المُقلق

جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي
جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي المصدر: بلومبرغ
Narayana Kocherlakota
Narayana Kocherlakota

Narayana Kocherlakota is a Bloomberg Opinion columnist. He is a professor of economics at the University of Rochester and was president of the Federal Reserve Bank of Minneapolis from 2009 to 2015.

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يواجه بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سؤالاً صعباً في اجتماع صنع السياسة اليوم وغداً: كيف نستجيب للضغوط التضخمية التي أثبتت أنها أقوى بكثير مما كان متوقعاً؟ في حال لم يُعلن المسؤولون عن مسار أكثر جرأة لزيادة أسعار الفائدة بقدر أكبر مما هو متوقّع، فإن سلبيتهم ستخاطر بتكرار التضخم الكبير الذي حدث في السبعينيات.

قد تغيّر الوضع الاقتصادي بشكل كبير خلال العام الماضي. ففي ديسمبر 2020، كانت الضغوط التضخمية صامتة، كما كانت في معظم العقد السابق؛ حيث ارتفع مقياس أسعار المستهلك المفضّل عند بنك الاحتياطي الفيدرالي - المؤشر الأساسي لنفقات الاستهلاك الشخصي - بنسبة 1.5% فقط عن العام السابق.

أما الآن، فيبلغ معدل تضخم المؤشر الأساسي لنفقات الاستهلاك الشخصي 4.1% (اعتباراً من القراءة الأخيرة في أكتوبر)، أي أكثر من ضعف هدف البنك المركزي وبوتيرة هي الأسرع منذ أكثر من ثلاثة عقود.

سيناريو حرب فيتنام

يُشار إلى أن لهذا النوع من التحوّل السريع تشابهاً تاريخياً مُقلقاً. ففي بداية عام 1965 أيضاً، لم يكن لدى الاحتياطي الفيدرالي سبب كبير للقلق بشأن التضخم - إلى أن قامت الحكومة الفيدرالية بتوسيع نطاق مشاركة الولايات المتحدة في فيتنام بشكل كبير؛ حيث دفع الطلب الإضافي معدل تضخم المؤشر الأساسي لنفقات الاستهلاك الشخصي إلى الصعود بشكل سريع.

من حيث المبدأ، كان ينبغي أن يكون الدافع من الإنفاق الإضافي مؤقتاً، إلا أنه عزّز علم النفس التضخمي، حيث بدأت الأسعار والأجور في الارتفاع تحسباً لارتفاع الأسعار والأجور في المستقبل.

لسنوات، فشل بنك الاحتياطي الفيدرالي في الاستجابة بقوة كافية لهذه الدوامة التصاعدية التي تُعزّز نفسها بنفسها. ونتيجةً لذلك، ارتفع التضخم إلى رقم مؤلّف من خانتين بحلول نهاية السبعينيات.

فقط من خلال إخضاع الولايات المتحدة لركود وحشي مع بطالة وصلت أرقامها إلى رقم من خانتين، تمكّن بنك الاحتياطي الفيدرالي في النهاية من إعادة الأسعار إلى السيطرة.

علم النفس التضخمي

يُشار إلى أن مخاطر نفس النوع من علم النفس التضخمي واضحة اليوم. فالأجور آخذة في الارتفاع بشكل حاد، فخلال الربع الثالث من عام 2021، ارتفعت أجور ومرتبات القطاع الخاص بنسبة 4.6% عن العام السابق، أي أكثر من أي وقت في هذا القرن.

كما ارتفع بشكل حاد "مؤشر الأسعار الثابتة" لبنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا، والذي يقيس الأسعار التي تتغير بشكل غير منتظم - مما يُشير إلى أن التجار الذين حدّدوا أسعارهم لعدة أشهر في وقت واحد يتوقعون استمرار التضخم المرتفع.

لمواجهة تهديد التوقعات التضخمية المتزايدة، يجب أن يتصرّف الاحتياطي الفيدرالي بسرعة وحزم. وعلى وجه التحديد، يجب أن يكون على استعداد لبدء سلسلة من عمليات رفع أسعار الفائدة في كل اجتماع على حدة خلال النصف الأول من العام المقبل، والاستمرار في ذلك حتى يعود التضخم إلى الانخفاض بالقرب من 2%؛ حيث يمكن لمثل هذا المسار الحاد للتشديد أن يأخذ أسعار الفائدة قصيرة الأجل أعلى بكثير من مستوى 2.5% الذي يعتبره مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي "محايداً"، وهو أعلى بكثير مما يتوقعونه حالياً.

كما قد تكون هذه الخطوة بمثابة صدمة للأسواق، وسيترتب عليها بعض الآلام الاقتصادية الفورية، إلا أنها ستقضي على مخاطر المزيد من الألم في المستقبل.