"كارغيل": موجة ارتفاع أسعار الغذاء توشك على الانتهاء

ديف ماكلينان، الرئيس التنفيذي لشركة "كارغيل"
ديف ماكلينان، الرئيس التنفيذي لشركة "كارغيل" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال ديف ماكلينان، الرئيس التنفيذي لإحدى أكبر الشركات الزراعية في العالم، إن ارتفاع أسعار المواد الغذائية المدفوعة بعقبات سلسلة التوريد ومشكلات الطقس والطلب المكبوت على وشك الانتهاء.

أوضح الرئيس التنفيذي لشركة "كارغيل"، أثناء مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ أمس الأربعاء، قائلاً: "سنرى قدراً من الزيادة في الأسعار وربما سيبدأ بعضها في التراجع".

وأشار إلى أن الطبيعة الدورية لحركة أسعار السلع هي جزء من عملية التراجع. أضاف: "أشعر بالتفاؤل بأننا سنري حالة من الاستقرار، وربما نرى تراجعاً بالنسبة لبعض الأسعار".

"رابو بنك" يتوقع بقاء أسعار الغذاء قرب مستوياتها القياسية في 2022

صعدت أسعار أغذية تشمل لحوم البقر والدجاج بعد تفشي وباء كوفيد- 19 الذي أدى في البداية إلى إغلاق مصانع الإنتاج، وهو ما أسفر عن ارتفاع عمليات الشراء من متاجر مواد البقالة. وبدأت بعض من الضغوط الواقعة على سلاسل التوريد في التراجع، بينما بدأت عمليات الإنتاج في التعافي.

رغم توقعات ماكلينان بتراجع أسعار المواد الغذائية، إلا أن الرئيس التنفيذي أشار إلى أن المخاوف على نطاق أوسع من صعود الأسعار عموماً ما زالت قائمة وسط الجدل المتعلق بمعدلات التضخم التي باتت في الوقت الراهن أكثر ديمومة من كونها "مؤقتة"- وهو الوضع الذي سبق ودافع عنه قبيل ثلاثة شهور في مقابلة سابقة مع تلفزيون بلومبرغ.

قال ماكلينان بشأن صعود معدلات التضخم: "إنني كنت بطريقة واضحة على خطأ، إنه مستمر". تابع: "يتحدث الكل عن ذلك ويشاهده الجميع".

وأشار ماكلينان، الذي يشرف على واحدة من أكبر شركات تصنيع اللحوم في الولايات المتحدة، إلى أن الاضطرابات المتواصلة على صعيد سلاسل التوريد والعجز في العمالة من بين أسباب رؤيته الخاصة بالتضخم.

تجد شركات تصنيع اللحوم صعوبة في جذب العمالة والإبقاء عليها وسط حالة من المنافسة الشديدة ونمو أجور وظائف قطاع التصنيع.

نجحت "كارغيل" في تفادي إضراب في وقت مبكر من الشهر الجاري في مصنعها الكندي الخاص بتجهيز لحوم البقر في منطقة "هاي ريفر"، بمقاطعة ألبرتا، والذي يوفر نحو 40% من لحوم البقر في تلك الدولة، بعد أن قبل العمال النقابيون بعقد عمل جديد.

الأمم المتحدة: انتظروا مزيداً من ارتفاع أسعار الغذاء.. والفقراء الأكثر تضرراً

الرد على البيت الأبيض

اختلف أيضا ماكلينان مع تأكيدات البيت الأبيض حول أن صعود أسعار اللحوم ناجم عن استغلال الصناعة لوضعها في القطاع المركز بشدة، في وقتٍ لا يشكل فيه إلا عدد محدود من الشركات العالمية معظم شركات تصنيع اللحوم والدواجن.

قال ماكلينان: "حركة السوق تخضع لميزان العرض والطلب، ولذا فإنني لا أتفق معه حول افتراض وجود عملية تلاعب أو استغلال".

شرعت شركة "كارغيل" محدودة الملكية، والتي تعتبر فعلياً شركة كبرى في مجال تصنيع لحوم البقر، في عملية شراء لشركة "سانديرسون فارمس"، التي تعد ثالث أكبر شركة لإنتاج لحوم الدجاج في الولايات المتحدة، في صفقة تصل قيمتها إلى نحو 4.5 مليار دولار تتضمن أيضاً شركة "كونتينينتال غرين"، والتي تشير التوقعات إلى أن الانتهاء من عملية الاستحواذ سيكون خلال العام المقبل.