أمريكا تحث الاتحاد الأوروبي لتجهيز عقوبات على روسيا

مخاوف من اجتياح روسيا للأراضي الأوكرانية وتحذيرات دولية لموسكو
مخاوف من اجتياح روسيا للأراضي الأوكرانية وتحذيرات دولية لموسكو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدفع إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن الحلفاء من الاتحاد الأوروبي لوضع اللمسات الأخيرة على حزمة واسعة من العقوبات ضد البنوك الروسية وشركات الطاقة، التي يمكن فرضها بالاشتراك مع الولايات المتحدة إذا هاجمت موسكو أوكرانيا، وفقاً لأشخاص مطلعين على المناقشات.

ومما يزيد من الإلحاح حقيقة أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لم يُظهر أي علامة على سحب الآلاف من القوات التي حشدها بالقرب من حدود جارته. تعتقد الولايات المتحدة أن الاتفاق على خيارات عقوبات محددة سيرسل إشارة قوية إلى الرئيس الروسي.

بايدن يدرس عقوبات تستهدف البنوك الروسية إذا غزا بوتين أوكرانيا

ترى دول الاتحاد الأوروبي أن التحرك بسرعة كبيرة لوضع الخطوط العريضة للإجراءات يمكن أن يقوض الجهود المبذولة لحل الأزمة دبلوماسياً.وعلى الناحية الأخرى تعتقد الولايات المتحدة أن الحزمة يجب أن تكون جاهزة لتكون جهود ردع روسيا ذات مصداقية، وفقاً لأشخاص مطلعين على وجهتي النظر.

ليس من الواضح ما إذا كانت الإجراءات الاقتصادية ستثني بوتين عن مهاجمة أوكرانيا، إذا استمر في اعتبار تواصل الناتو مع كييف تهديداً وجودياً للأمن الروسي. وعلى الناحية الأخرى، فلدى الولايات المتحدة، في أعقاب الانسحاب الفوضوي من أفغانستان، شهية متراجعة للمشاركة العسكرية في الخارج.