البنك الأفريقي للتنمية يقرض تونس 104 ملايين يورو

سياح يلتقطون صورة في أحد ميادين العاصمة تونس
سياح يلتقطون صورة في أحد ميادين العاصمة تونس المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافق مجلس إدارة مجموعة البنك الأفريقي للتنمية، على منح تونس قرضاً بقيمة 104 ملايين يورو، "339 مليون دينار"، لتنفيذ المرحلة الثانية من برنامج تحديث البنية التحتية للطرقات، بحسب وكالة الأنباء التونسية.

يستهدف البرنامج، الذي تمت الموافقة عليه يوم 17 ديسمبر 2021 بابيدجان، إلى دعم منظومة النقل بحسب بيان للبنك، عبر إعادة تأهيل وتدعيم ما يزيد عن 230 كيلومتراً، من الطرقات المصنفة في ولايات قفصة والقيروان والقصرين وسيدي بوزيد وسليانة.

بلغت المحفظة النشطة لمجموعة البنك الأفريقي للتنمية في تونس، بنهاية نوفمبر الماضي، 1.8 مليار يورو، تغطي قطاعات الصحة والتنمية الاجتماعية والمياه والزراعة والطاقة والنقل والصناعة والقطاع الرقمي والمالي.

أظهرت بيانات حكومية أن تونس خفضت توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي للعام 2021 إلى 2.6% في قانون المالية المعدل، من توقعات سابقة بلغت 4%.

من المتوقع أن يصل العجز في الموازنة العامة إلى 8.3% من الناتج الإجمالي في 2021، ارتفاعاً من تقديرات سابقة عند 6.6%.

كان معهد الإحصاء التونسي، أعلن في وقت سابق، عن نمو اقتصاد البلاد بنسبة 0.3% في الربع الثالث من العام 2021 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بعد انكماش 3% في الربع الأول و2% في الربع الثاني من العام الجاري.

مفاوضات صندوق النقد

أشار البنك المركزي التونسي، الشهر الماضي إلى أنَّ تونس استأنفت المحادثات الفنية مع صندوق النقد الدولي حول حزمة إنقاذ بعد أن أوقفتها الاضطرابات السياسية في يوليو الماضي بعد عزل الرئيس التونسي قيس السعيد لرئيس الحكومة وحل البرلمان.

أضاف البنك أنَّ استئناف المحادثات يأتي بعد طلب رسمي من رئيسة الوزراء نجلاء بودن، وأنَّ وفداً من صندوق النقد الدولي التقى مع محافظه مروان العباسي مؤخراً لبحث الإصلاحات الاقتصادية والدعم الدولي.

وزاد تأثير جائحة فيروس كورونا من الضغط على جهود تونس لتمويل إنفاق ميزانيتها وسداد ديونها، مما عزز احتمال حدوث أزمة في ماليتها العامة.