عُمان تطور مشروع غاز طبيعي لزيادة إنتاجيته إلى 0.5 مليار قدم يومياً

مشروع لتطوير استخراج الغاز في سلطنة عمان
مشروع لتطوير استخراج الغاز في سلطنة عمان المصدر: وزارة الطاقة
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّعت وزارة الطاقة والمعادن في سلطنة عُمان مع شركة "شل عُمان" لحلول الغاز المتكاملة، بالشراكة مع شركتي "أوكيو"، و "مرسى للغاز الطبيعي المسال" اتفاقية لتطوير موارد الغاز في منطقة الامتياز رقم 10 في محطة "سيح رول" بمساحة إجمالية تبلغ حوالي 1200 كيلومتر مربع.

وبحسب تغريدة للوزارة على حسابها الرسمي بمنصة "تويتر"؛ وقَّع الأطراف اتفاقية أخرى لبيع الغاز المنتج من منطقة الامتياز المشار إليها، ومن المتوقَّع أن يتم تشغيل وتطوير المشروع في غضون عامين، وقد تصل إنتاجيته إلى 0.5 مليار قدم مكعب يومياً.

أضافت الوزارة أنَّ شركة "شل" وقَّعت مع شركة "تنمية طاقة عُمان" اتفاقية لمُعالجة الغاز الطبيعي المستخرج من منطقة الامتياز.

يبلغ احتياطي الغاز الطبيعي في السلطنة بنهاية العام الماضي نحو 24 تريليون قدم مكعب، وفقاً لبيانات التقرير السنوي لوزارة الطاقة والمعادن لعام 2020.

وارتفع إجمالي الإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي (يضاف إليه الاستيراد) بنسبة 10.5% منذ بداية العام الجاري حتى نهاية أكتوبر الماضي ليصل إلى 42 ملياراً و174 مليون متر مكعب، وذلك بالمقارنة مع 38 ملياراً و154 مليون متر مكعب للفترة ذاتها من العام الماضي.