"إيه تي آند تي" تبيع نشاط الإعلانات لـ "مايكروسوفت" مقابل مليار دولار

مقر لشركة "مايكروسوفت" في ماونت فيو في ولاية كاليفورنيا الأمريكية
مقر لشركة "مايكروسوفت" في ماونت فيو في ولاية كاليفورنيا الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت شركة "إيه تي آند تي" للاتصالات، التي رأت أنَّ الإعلان الرقمي ليس محورياً لعملياتها، على بيع وحدتها "إكساندر" Xandr إلى "مايكروسوفت"، في صفقة طال انتظارها.

قالت الشركتان يوم الثلاثاء في بيان لم يكشف عن الشروط المالية، إنَّ الصفقة تمنح عملاء تابعين لـ "مايكروسوفت" مثل "إم إس إن" الوصول إلى سوق "إكساندر" للإعلان الآلي الرقمي. وتُقدَّر قيمة الصفقة بنحو مليار دولار، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لخصوصية المعلومات.

بدأت "إيه تي آند تي" في البحث عن مشترٍ لـ "إكساندر" منذ أكثر من عام بعدما تخلّت عن حلمها في أن تصبح لاعباً رئيسياً في الإعلانات الرقمية التي تهيمن عليها شركات التكنولوجيا مثل "غوغل"، و"فيسبوك".

تنظيم محفظة الاستثمار

يعد البيع جزءاً من إعادة تنظيم محفظة أوسع بعد قيام "إيه تي آند تي" بتحويل عمليات "دايركت تي في" DirecTV إلى مشروع مشترك مع "تي بي جي"TPG . ومن المقرر أن تندمج وحدة "وارنر ميديا" WarnerMedia مع شركة "ديسكفوري" لتصبح شركة مستقلة جديدة.

ارتفعت أسهم "إيه تي آند تي"، ومقرها دالاس، بنسبة 2.1% في تمام الساعة 1:01 بعد الظهر بتوقيت نيويورك، في حين تقدّمت "مايكروسوفت"، ومقرها ريدموند في واشنطن، بنسبة 1.8% في تعاملات الثلاثاء.

تأسست "إكساندر "، المستوحى اسمها من "ألكساندر غراهام بيل"، في العام 2018 بواسطة الأعمال التجارية الإعلانية التابعة لـ "إيه تي آند تي"، بما في ذلك "أب نيكسوس" AppNexus، و"آد ووركس" AdWorks.

قالت الشركة في ذلك الوقت إنَّها تأمل في أن تصبح تجارة بمليارات الدولارات. لكنَّ أعمال الإعلانات الرقمية اهتزت بعدما خططت كل من "أبل"، و"غوغل" للتخلّص من ملفات تعريف الارتباط للتتبّع، مما يُصعّب على المسوّقين متابعة نشاط مستخدمي الإنترنت وتخصيص الإعلانات لهم. قالت الشركتان يوم الثلاثاء، إنَّ بيع "إكساندر" يخضع لمراجعة تنظيمية.