إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد ترخص حبوب "فايزر" و"ميرك" هذا الأسبوع

يعمل الطاقم الطبي في وحدة العناية المركزة  في مستشفى في هيوستن، تكساس
يعمل الطاقم الطبي في وحدة العناية المركزة في مستشفى في هيوستن، تكساس المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لترخيص عقارين من الحبوب المضادة لكوفيد-19 من إنتاج شركتي "فايزر"، و"ميرك" في وقت قريب من هذا الأسبوع، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر. مما يعد علامة فارقة على مكافحة المرض، وخطوة لتوسيع العلاجات المتاحة لعلاج مرضى الفيروس.

قد يأتي الإعلان عن الترخيص في وقت مبكر، قد يكون اليوم، وفقاً لما ذكره ثلاثة أشخاص طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم قبل إعلان الترخيص، وحذروا من أنَّ الخطة يمكن أن تتغير.

حبوب "فايزر"، و"باكسلوفيد"، و"مولنوبيرافير" التي تنتجها شركة "ميرك"، معنية بالأشخاص الأكثر عرضة للخطر ممن ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا. يمكن لتلك العقاقير التي يتناولها المرضى على شكل جرعات من الحبوب في المنزل على مدار عدة أيام، أن تخفف العبء عن المستشفيات المثقلة بإصابات الفيروس، والتي من المتوقَّع أن ترتفع خلال فصل الشتاء في الولايات المتحدة.

وقد امتنعت إدارة الغذاء والدواء عن التعليق.

قال إريك توبول، مدير معهد "سكريبس ريسيرش ترانسلشنال" (Scripps Research Translational Institute): "إن هذا هو أكبر إنجاز في فترة الجائحة بعد اللقاحات". وأضاف: أنَّ "توقيت الإعلان، والذي جاء في وقت متأخر جداً من العام، غير معتاد بالنسبة لإدارة الغذاء والدواء، وهو ما يعكس الحاجة الملحة لتلك العلاجات".

"فايزر" تهيمن في العام المقبل على سوق عقار كوفيد البالغة 20 مليار دولار

قال أحد الأشخاص المطلعين على الأمر، إنَّ تصاريح إدارة الغذاء والدواء قد تأتي مع قيود على من يحصل على هذه الأدوية. وكانت لجنة استشارية تابعة لإدارة الغذاء والدواء قد ضيّقت تناول حبوب "ميرك" الشهر الماضي، إذ أشار بعض أعضاء اللجنة إلى مخاوف تتعلق بالسلامة بالنسبة إلى بعضهم، بما في ذلك السيدات الحوامل.

أغلق سهم شركة "فايزر" عند 58.95 دولاراً في نيويورك، منخفضاً بنحو 3.4%، في حين أغلق سهم شركة "ميرك" عند 75.54 دولاراً، متراجعاً بحوالي 1.1%.

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، إنَّها لن تستبق أي قرار لإدارة الغذاء والدواء.

وأضافت يوم الثلاثاء: "لكن من المؤكد أنَّ توفُّر مضادات الفيروس بمثابة إضافة ستساعدنا في مواجهة الفيروس، ومكافحة الوباء، ومساعدة الناس على العودة إلى الوضع الطبيعي، وسنبذل ما في وسعنا لضمان توفر هذه الأدوية المضادة للفيروس إلى العامة".

مؤسسة "غيتس" تنفق 120 مليون دولار لتسريع إنتاج حبوب "ميرك" لعلاج كوفيد

وخلال حديثه في البيت الأبيض عن متحور "أوميكرون" يوم الثلاثاء؛ قال الرئيس جو بايدن، إنَّ التصاعد الحالي في الحالات لا يشبه الارتفاعات السابقة، بسبب توفر الإمدادات الطبية واللقاحات. وحذّر من زيادة حالات إصابة الأشخاص الحاصلين على اللقاح بالفيروس، لكنَّه أكد للأمريكيين أنَّ جميع الإصابات ستكون خفيفة إلى حدٍّ كبير أو بدون أعراض تماماً. وأضاف: "لا ، هذا ليس مارس 2020".

طلبت الحكومة الأمريكية 10 ملايين جرعة من حبوب "فايزر"، وحوالي 3 ملايين جرعة من "ميرك"، والتي تشير الدراسات السريرية إلى أنَّها ليست بالفعالية الكافية، كما قد تنطوي على مخاطر. وبرغم ذلك؛ فمن المحتمل عدم توفر تلك الحبوب فوراً بكميات كبيرة.

"فايزر" تتوقع إنتاج 80 مليون عبوة من حبوب "كورونا"

في التجارب السريرية، أظهرت حبوب "فايزر" انخفاضاً بنسبة 89% في حالات دخول المستشفيات للمرضى الذين تلقوا الدواء في غضون ثلاثة أيام من ظهور الأعراض، مقارنةً بالمرضى الذين تناولوا الدواء البديل. ولم يتم رصد أي حالة وفاة من تعاطي هذا العقار.

قد يمثل ترخيص حبوب "فايزر" تصويتاً بالثقة من المنظمين للدواء، إذ لم يُطلب من مستشاري إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) النظر في الأدلة السريرية للدواء.

طوّرت شركة "ميرك" عقار "مولنوبيرافير" بالشراكة مع "ريدجباك بيوثيرابيتيكس".