موضوعات "بلومبرغ" الأكثر قراءة وإثارة لعام 2021

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعددنا في "بلومبرغ" كثيراً من القوائم لنهاية العام. هذه القائمة تعرض بعضاً من أفضل الصور والتقارير الإخبارية السياسية والتجارية، والتوصيات الواردة من المحررين والمراسلين الصحفيين لدينا، أو في بعض الأحيان قادة الأعمال.

هذه المرة قررنا أن ندَع قرّاءنا يحددون القائمة لتسليط الضوء على المقالات المميزة والتحليلات والموضوعات التفاعلية التي وجدوها من أكثر تغطيات "بلومبرغ" تميزاً لهذا العام.

اقرأ أيضاً: باراك أوباما يشارك كتبه وأفلامه وموسيقاه المفضلة لعام 2021

قدّمت القصص التي برزت في هذه القائمة نظرة دقيقة على بعض الأحداث الإخبارية الأكثر أهمية، بدءاً من البحث عن أصول فيروس كورونا، إلى السباق العالمي على اللقاحات، وطفرة تداول أسهم الميم، وصولاً إلى إحدى أكبر كوارث "وول ستريت" منذ أعوام.

اقرأ المزيد: أفضل خمسة كتب لعام 2021 في نظر أغنى رجل في آسيا

إليك نظرة فاحصة على القائمة:

15- ملياردير العملات المشفرة.. حكايات على حافة هاوية جنون التشفير

تعرف على الهواة الباحثين عن الإثارة الذين يسعون إلى الأرباح، في أشرس جوانب سوق العملات المشفرة، وكل ذلك بحثاً عن العملة الكبيرة التالية.

14- في سِنّ 93.. شنت حرباً على "جيه بي مورغان" وأحفادها

بعد مواجهة تمزيق المستندات والصفقات المحفوفة بالمخاطر والعائلة المنقسمة، قررت بيفرلي شوتينشتاين، وهي في سِنّ 93 عاماً، أن مستشاريها الماليين في "جيه بي مورغان" ينبغي عليهم أن يدفعوا إليها، حتى لو كان هؤلاء أحفادها.

13- أين بيل هوانغ.. الرجل الذي خسر 20 مليار دولار بعد انهيار صندوق الاستثمار الأمريكي "أركيغوس" (Archegos)؟

جمع بيل هوانغ إحدى أعظم ثروات العالم في سرّية تامة، ثم خسر 20 مليار دولار علناً في لمح البصر، وترك المصرفيين والسلطات الفيدرالية يبحثون بين الحطام. التقى مراسلو "بلومبرغ" بهوانغ في نيوجيرسي، حيث كان يبحث عن أجوبة تخصه عقب واحدة من أكبر الكوارث في تاريخ "وول ستريت".

12- الطرح الكارثي للعبة "سايبر بانك 2077"

باعت شركة "سي دي بروجكت" (CD Projekt) 13 مليون نسخة من لعبة "سايبر بانك 2077" (Cyberpunk 2077)، وهي لعبة تقمص أدوار تدور أحداثها في عالم الخيال العلمي "ديستوبيا". جرى بيع هذه اللعبة بسعر 60 دولاراً للقطعة الواحدة في الأيام العشرة الأولى بعد إصدارها، لكن سرعان ما اكتشف اللاعبون خللاً عند استخدامها على أجهزة الكمبيوتر، إذ إنها بالكاد كانت قابلة للتشغيل على وحدات التحكم. عانت الشركة المصنّعة للعبة، التي كانت الشركة الأكثر قيمة في بولندا لفترة من الوقت، من ردود فعل عنيفة. وأخبرَنا الموظفون الحاليّون والسابقون عن مصير إحدى أكثر الألعاب إثارة في عام 2020.

11- من أين جاء "كوفيد"؟ المحققون يقدّمون أدلة جديدة

وجد العلماء الذين يتفحصون أصول فيروس كورونا "أدلة مهمة" حول دور سوق ووهان للمأكولات البحرية في تفشي الوباء.

10- "إير بي إن بي" تنفق ملايين الدولارات للتخلص من الكوابيس

عندما تسوء الأمور بشكل فظيع في أثناء الإقامة، ينتقل فريق السلامة السري التابع لشركة "إير بي إن بي" (Airbnb) لتهدئة النزلاء ومساعدة الأُسَر، ومنع الكوارث التي قد تلحق بالعلاقات العامة.

9- كيف دفعت رهانات "وول ستريت" على "ريديت" أسهم "غايم ستوب" إلى التحليق عالياً؟

كيف انتقلت أسهم "غايم ستوب" (GameStop) من رقم مكون من خانة واحدة في سبتمبر 2020 إلى 65.01 دولار في يناير 2021؟ إنها نظرة عن قرب على أحد أركان جنون أسهم الميم والمستثمرين الذين عانوا.

8- الرجل الذي أنفق 30 مليون دولار لبناء جدار ترمب يبحث عن مشترين

منذ زمن طويل، كان تومي فيشر يحلم ببناء قطعة أسطورية من البنية التحتية. وعندما ترشح دونالد ترمب لمنصب رئيس الولايات المتحدة ووعد بتشييد جدار حدودي بطول 1954 ميلاً على طول الحدود الجنوبية للولايات المتحدة، بنى فيشر سياجاً بطول ثلاثة أميال على طول نهر ريو غراندي. التقت "بلومبرغ" فيشر في أثناء بحثه عن مشترٍ أو شخص ما، مستعدّ للدفع لمواصلة البناء.

7- يخت جيف بيزوس

اليخت الفاخر لمؤسس عملاقة التجارة الإلكترونية "أمازون"، جيف بيزوس، الذي من المحتمل أن يتكلف أكثر من 500 مليون دولار، إلى جانب يخت إضافي خاص به مع مهبط لطائرات الهليكوبتر، هو من أحدث الكماليات التي تبشر بتحول بيزوس من تقني مهووس بالتكنولوجيا إلى حياة المليارديرات المترفين حول العالم. إنه أيضاً دليل على ازدهار صناعة اليخوت شديدة السرية، مع تحول الأثرياء لأن يصبحوا أكثر ثراء.

6- إليك ما تخبئه لنا الأشهُر الستّة القادمة من الوباء

نشرنا في سبتمبر مقالة نطلب خلالها من العلماء توقعاتهم للأشهر الستة المقبلة. كان لديهم بعض الأخبار السيئة عن أولئك الذين يأملون في إيجاد ضوء في نهاية النفق، بما فيها توقعات بظهور مزيد من المتحورات الوبائية ومزيد من حالات الإصابة. وبصورة أساسية، سيصاب الجميع تقريباً أو يجري تلقيحهم (وقد يحدث الأمران معاً) قبل انتهاء الوباء. والآن نحن في ديسمبر ونرى بعض هذه التوقعات وهي تتحول إلى واقع.

5- عالِمة معهد ووهان

غادرت آخر عالمة أجنبية معهد ووهان لأبحاث الفيروسات في نوفمبر 2019، أي قبل تفشي الوباء مباشرة. وللمرة الأولى تشارك قصتها في المختبر المعروف الآن بسوء السمعة.

4- العودة إلى المكاتب

الدافع لإعادة الأشخاص إلى المكاتب يتعارض مع تبنّي العمال فكرة العمل عن بُعد باعتبارها الوضع الطبيعي الجديد.

3- "ريفيان" ستذهب إلى حيث لا تجرؤ "تسلا"

قبل الاكتتاب العام المتألق لشركة "ريفيان" في نوفمبر، وما تلاه من تعثر ظهر في الإعلان عن نتائجها هذا الشهر، كانت صانعة السيارات الكهربائية تثير ضجة كبيرة بشأن خططها لبناء شبكتها الخاصة بالشحن. قارنت تحليلات "بلومبرغ" طموحات "ريفيان" بتجربة "تسلا".

2- رهان بيل هوانغ

ما هو ملحوظ في استحواذ بيل هوانغ على مكانين في هذه القائمة هو سماع القليل من الأشخاص عنه قبل شهر مارس. بعد فترة وجيزة من انهيار صندوق "أركيغوس" (Archegos)، فحصت "بلومبرغ بيزنس ويك" الارتفاع السريع والسقوط الأسرع لكيفية مراهنة المتداول، الذي يبدو متواضعاً وملتزماً، بأموال مقترضة.

1- الحاصلون على اللقاح قلقون.. ولا إجابات لدى العلماء

في أغسطس، كتبنا عن أن الأشخاص الحاصلين على اللقاح قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بأعراض حادة لمتحور دلتا مما كان يُعتقد سابقاً، تاركين هؤلاء الملقحين في حيرة من أمرهم بشأن كيفية حماية أنفسهم.

(* المنهجية المتبعة: لقد أعددنا قائمة بأهم القصص المنشورة على موقع "بلومبرغ" في عام 2021 من خلال زيارات الصفحة المنفردة في الفترة من 1 يناير وحتى 6 ديسمبر، وتجاهلنا المقالات التي تركز على الأخبار العاجلة وتحركات السوق قصيرة المدى والإعلانات، فضلاً عن التصنيفات والقوائم والقصص من نوعية الأسئلة والأجوبة).