العائلات فائقة الثراء تريد المزيد من صناديق التحوط

المقر الرئيسي لشركة بلاك روك في مدينة نيويورك. نيويورك. الولايات المتحدة
المقر الرئيسي لشركة بلاك روك في مدينة نيويورك. نيويورك. الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

المكاتب العائلية تعود إلى صناديق التحوط؛ إذ يخطط أكثر من ثلث الشركات من أصل 185 شركة استثمارية للعائلات الثرية لزيادة المخصصات وسط الاضطراب الاقتصادي الناجم عن جائحة كوفيد-19، وفقاً لمسح نشرته أمس الأربعاء شركة "بلاك روك"، وشركة "جونيبر بليس"، وهي شركة مقرها لندن، وتساعد مديري الأصول على زيادة رأس المال.

انزعجت المكاتب العائلية والمستثمرون الآخرون من صناديق التحوط في السنوات الأخيرة، لأنهم يتحسَّرون على الرسوم المرتفعة، والعوائد الباهتة. لكنَّ الأزمة الصحية أعطت دفعة لبعض هذه الصناديق، خاصة بالنسبة إلى منتقي الأسهم الذين استفادوا من الرهانات القوية على أسهم التكنولوجيا، والتحفيز الاقتصادي الغزير الذي دفع بأسعار الأسهم إلى آفاق جديدة.

وقالت الشركتان من المقر في نيويورك في تقريرهما: "أعاد الاضطراب الأخير في السوق، والتوقُّعات بحدوث تقلب مستمر على المدى المتوسط تنشيطَ جاذبية صناديق التحوُّط".

زيادة الثروة يرفع الطلب على مكاتب إدارتها

انتشرت المكاتب العائلية في السنوات الأخيرة بالتزامن مع زيادة الثروة الشخصية المستمدَّة من صناعات التكنولوجيا، والتمويل، والعقارات. ومن بين أكبرها نذكر شركة "كاسكاد إنفيستمنت" (Cascade Investment) العائدة لبيل غيتس، و"سيرجي برين بايشور غلوبال مانجمنت" (Sergey Brin’s Bayshore Global Management). و بحسب ما أوردت الشركة المحاسبية "إيرنست آند يونغ"، هناك الآن أكثر من 10000 مكتب، كلٌّ منها يدير أعمال عائلة واحدة على مستوى العالم. وتمتلك المكاتب العائلية الفردية، التي لديها عميل واحد فقط، متوسط ​​أصول يبلغ 802 مليون دولار، وفقاً لبحث نشرته "كومبدين ويلث"، و"يو بي إس غروب" في عام 2019.

وذكرت أكثر من ثلاثة أرباع المكاتب العائلية أنَّها تفضل صناديق التحوط طويلة الأجل للأسهم، وفقاً لبحث أجرته شركة "بلاك روك" في شهري يوليو وأغسطس. وكانت هذه الصناديق أفضل الاستراتيجية العامة أداءً العام الماضي، إذ اكتسبت حوالي 4% حتى نوفمبر على أساس الأصول الموزونة، وفقاً لبيانات "هيدج فوند ريسيرش" (Hedge Fund Research).

العودة إلى الأسهم والعقارات

تخطط الشركات أيضاً لزيادة المخصصات لفئات الأصول التي كانت تشكِّل عادةً الجزء الأكبر من محافظها قبل انتشار الوباء، مثل الأسهم الخاصة والعقارات، وهي تستكشف بشكل متزايد الاستثمارات المستدامة، وفقاً للتقرير.

وقالت شيريل نيدهام، رئيسة مكاتب شركة "بلاك روك" في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، في بيان: "لم تعد المكاتب العائلية ترى الاستثمار المستدام حلاً وسطاً بشأن عوائد الاستثمار".

وتشرف شركة "بلاك روك"، أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم، على 7.8 تريليون دولار في نهاية سبتمبر.