صندوق تابع لـ"بلاك روك" يخسر 91% من أصول في يومين

مدخل شركة "بلاك روك" في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية
مدخل شركة "بلاك روك" في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ما كان يعد سابقاً ثاني أكبر صندوق متداول في البورصة، يستثمر في شركات الأسواق الناشئة المستدامة؛ أصبح للتو مجرد ظل لما كان عليه في السابق.

ففي اليومين اللذين سبقا ليلة عيد الميلاد؛ خسر صندوق تابع لمؤسسة "بلاك روك"، وهو "أي شيرز إم إس سي أي" للقادة الممتثلين للمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة في الأسواق الناشئة المتداول في البورصة" (إل دي إي إم) (iShares ESG MSCI EM Leaders ETF" (LDEM" نحو 91% من استثماراته، ليهوي إجمالي أصوله إلى حوالي 69 مليون دولار، مقارنة بـ803 مليون دولار في 21 ديسمبر.

ويعد هذا أكبر تدفق خارجي على مدار يومين لصندوق متداول في البورصة تابع للدول النامية هذا العام، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

تُظِهر البيانات أنَّ مالكاً واحداً فقط لأسهم "إل دي إي إم" يمتلك ما يكفي لتغطية مثل هذا التدفق الخارجي الحاد، ألا وهو "إلمارينين" (Ilmarinen) - شركة المعاشات التقاعدية التي يقع مقرها في هلسنكي، والتي استثمرت 600 مليون دولار في الصندوق عند إطلاقه في فبراير 2020.

رفض متحدث باسم "إلمارينين" التعليق. في حين أكّد متحدث باسم "بلاك روك" وجود تدفق خارجي في "إل دي إي إم"، إلا أنَّه رفض التعليق أكثر على الصندوق.

"بلاك روك" تتعهد بنهج أكثر مسؤولية تجاه البيئة والمجتمع

تأتي الضربة، بعد أقل من عامين على إطلاق الصندوق بنجاح كبير وبدعم من أقدم شركة معاشات تقاعدية في فنلندا، للصندوق الذي يتتبَّع مؤشراً يحتوي على أسهم شركات كبيرة ومتوسطة في الأسواق الناشئة، والتي تمتثل لمعايير بيئية واجتماعية وحوكمة معينة. وقد انخفض عدد الأسهم القائمة في الصندوق إلى 1.2 مليون فقط، وهو الأدنى على الإطلاق.

فضلاً عن ذلك؛ امتلكت "إلمارينين" أيضاً حصصاً في صندوقين مشابهين يشتريان شركات ممتثلة للمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة في الولايات المتحدة، وفقاً للإيداعات اعتباراً من 30 سبتمبر.

ولم يتضرّر "صندوق أي شيرز إم إس سي أي" في الولايات المتحدة المتداول في البورصة" (إس يو إس إل)، ولا "صندوق إكستراكرز إم إس سي أي" لأسهم القادة الممتثلين للمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة في الولايات المتحدة المتداول في البورصة "يو إس إس جي" (Xtrackers MSCI USA ESG Leaders Equity ETF (USSG من أية تدفقات خارجية كبيرة في الأسابيع الأخيرة.

وتراجعت أسهم "إل دي إي إم" بنسبة 3.5% هذا العام لتتداول عند 57.68 دولاراً حتى الإغلاق في 28 ديسمبر، وبذلك تظل بالقرب من أدنى مستوى لها منذ أكثر من عام، ويدير الصندوق الآن 75 مليون دولار بعد إضافة حوالي 6 ملايين دولار هذا الأسبوع.

في حين يظل صندوق آخر من صناديق "بلاك روك"، وهو صندوق "أي شيرز إم إس سي أي" للشركات الواعية بالمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة في الأسواق الناشئة المتداول في البورصة" (إي إس جي إي) (iShares ESG Aware MSCI EM ETF (ESGE)) أكبر صندوق متداول في البورصة يستثمر في شركات مستدامة في الأسواق الناشئة، بأصول تبلغ 6.2 مليار دولار.

وفقاً للشركة؛ فإنَّ الأصول الخاضعة للإدارة في الصناديق المستدامة المتداولة في البورصة، وصناديق المؤشرات على مستوى العالم لشركة "أي شيرز"، قد "تضاعفت عاماً بعد عام في أكثر من 180 استثماراً للصناديق المستدامة".