إقبال أمريكي متزايد على الاستثمار في الشركات الأفريقية الناشئة

مواطنون نيجيريون أمام أجهزة صراف آلي في أبوجا. شركات التكنولوجيا المالية استحوذت على معظم التمويلات الأجنبية في 2021
مواطنون نيجيريون أمام أجهزة صراف آلي في أبوجا. شركات التكنولوجيا المالية استحوذت على معظم التمويلات الأجنبية في 2021 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمعت شركات التكنولوجيا الناشئة في أفريقيا مستوى قياسياً من التمويل بلغ 5 مليارات دولار خلال 2021، وسط إقبال من المستثمرين الأمريكيين على الشركات التي تدعم جهود التطور التكنولوجي في القارة واعتماد الشباب على التكنولوجيا في إجراء المعاملات المالية.

اقرأ أيضاً: تدفقات مالية صينية عبر بنك في الكونغو إلى أتباع الرئيس السابق

شارك مستثمرون من الشركات الأمريكية في نحو أكثر من ثلثي أكبر 20 صفقة تم الكشف عنها، من بينها مشاركة شركتي "إنديفور كاتاليست" (Endeavor Catalyst)، و"ريبيت كابيتال" (Ribbit Capital) في 3 صفقات على الأقل لكل منهما، في حين قامت شركة "بيزوس إكسبيديشنز" (Bezos Expeditions) بأول استثمار لها في القارة، وفقاً لشركة "بريتير بريدجس إنتليجينس" (Briter Bridges Intelligence) التي تتابع الاستثمارات في الشركات الناشئة الأفريقية.

اقرأ المزيد: البنك الأفريقي للتنمية يدعم منطقة التجارة الحرة بـ 7 مليارات دولار

ذكرت "بريتر" أن هناك أكثر من 500 صفقة في مرحلة مبكرة بلغت قيمة أغلبها أقل من 5 ملايين دولار لكل صفقة.

يمهّد ذلك الزخم الطريق أمام اندفاع رؤوس أموال إضافية إلى أفريقيا، حيث يراهن المستثمرون على شركات مثل "تشيبير كاش" (Chipper Cash)، و"تيم أبت" (TeamApt)، و"فلوتيرويف" (Flutterwave) التي تستفيد من زيادة الطلب على الخدمات المصرفية في القارة التي تفتقر إلى البنية التحتية المالية.

قال داريو جولياني، المدير في شركة "بريتير بريدجس إنتليجينس": "لا يوجد أي تباطؤ في تسخير إمكانات الأعمال في أفريقيا". لقد كان "عاماً مليئاً بالزخم، حيث كانت هناك قصص نجاح محلية وقفزة واعدة في إقبال المستثمرين الدوليين بصور متنوعة على أفريقيا".

قال جولياني، إن هناك نحو 40 شركة ناشئة جمعت أكثر من 50 مليون دولار، بعضها قد يصبح "يونيكورن" بقيمة تفوق المليار دولار خلال العام أو العامين المقبلين.

بلغت قيمة الصفقات في عام 2021 مستوى قياسياً قارب 5 مليارات دولار للاستثمارات التي تم الكشف عنها، والتي أعقبت تباطؤاً بسبب الوباء في عام 2020. كما شهد عام 2021 أيضاً، إطلاق العديد من الصناديق الاستثمارية التي تركز على أفريقيا، من بينها منصة المشاريع النيجيرية التي جمعت 40 مليون دولار.

تركز معظم التمويل في 3 مراكز نشطة للشركات الناشئة في دول نيجيريا وجنوب أفريقيا وكينيا. وجاءت مصر في المرتبة الرابعة، بعدما جذبت استثمارات بنحو 438 مليون دولار في عام 2021 بزيادة 6 أضعاف مقارنة بعام 2018.

اجتذبت شركات التكنولوجيا المالية معظم التمويلات، واستحوذت على 62% من الاستثمارات في عام 2021، فيما كانت قطاعات الصحة واللوجستيات الأكثر جذباً للاستثمار وفقاً لبيانات "بريتر".