"HSBC" يحصل على موافقة الصين للاستحواذ على شركة تأمين

مكاتب HSBC في وارسو
مكاتب HSBC في وارسو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصل بنك "إتش إس بي سي هولدينغز" على موافقة الجهات التنظيمية للاستحواذ التام على مشروعه للتأمين على الحياة في الصين بعد انتظار دام لأكثر من عام ونصف، وهو ما يمثل نجاحاً أولياً في إصلاح العلاقات المتوترة بين الجانبين.

قالت لجنة تنظيم البنوك والتأمين الصينية، في بيان صادر عنها الخميس، إنَّ البنك يعتزم شراء حصة الـ50% المتبقية في شركة "إتش إس بي سي لايف تشاينا" (HSBC Life China) من شركة "ذا ناشونال تراست" (The National Trust)، بعد موافقة اللجنة على ذلك.

يوجه أكبر مقرض في أوروبا رؤوس أموال بمليارات الدولارات نحو آسيا لتعزيز ربحيته في وقت تتقلص فيه عملياته، أو تتخارج من أجزاء أخرى من العالم. و تعد الاستفادة من الثراء المتزايد في ثاني أكبر اقتصاد في العالم عنصراً مهماً في استراتيجيته للنمو في الصين الكبرى.

مع ذلك، تعرّض البنك لهجوم في الصين بسبب تعاونه مع تحقيق أمريكي بشأن شركة "هواوي تكنولوجيز" منذ عام 2019. كما أثار دعمه العلني لقانون الأمن المفروض على هونغ كونغ، التي تعد أكبر أسواقه، انتقادات من النشطاء في المدينة والساسة الغربيين.

"HSBC" يتخارج من أعمال التجزئة الأمريكية لاستهداف أثرياء آسيا

عقوبات "هواوي"

تأتي الموافقة الأخيرة بعد ثلاثة أشهر من إبرام المديرة المالية لشركة "هواوي"، منغ وانزو، لصفقة حالت دون تسليمها إلى الولايات المتحدة، وأبقتها تحت الإقامة الجبرية في كندا لمدة عامين. ومع ذلك؛ لم تظهر إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أي علامات على تخفيف العقوبات المفروضة على "هواوي".

في الوقت نفسه، فتحت الصين قطاعها المالي الهائل الذي تبلغ قيمته 54 تريليون دولار أمام الشركات الأجنبية، وأتاحت لها إمكانية التملك الكامل في أعمال تشمل التأمين، والأعمال المصرفية الاستثمارية، وإدارة الأموال.

تم تأسيس مشروع التأمين الصيني التابع لـ "إتش إس بي سي" في عام 2009، وهو موجود في عشر مدن رئيسية في البر الرئيسي الصيني، بما فيها شنغهاي، وبكين، وقوانغتشو، وشنتشن، وهذه الدفعة تتناسب جيداً مع رؤية رئيس "إتش إس بي سي" مارك تاكر، الذي كان يدير سابقاً "أيه أي أيه غروب" (AIA Group)، و "برودنشال" (Prudential).

عيّن "إتش إس بي سي" في نوفمبر الماضي غريغ هينغستون رئيساً تنفيذياً عالمياً لشركات التأمين على الحياة، والتأمين التابعة لـ "إتش إس بي سي" (Insurance HSBC Life and Partnerships) اعتباراً من الأول من يناير من عام 2022.

توسع الصين

عن ذلك، قال ديفيد لياو، الرئيس التنفيذي المشارك لـ "إتش إس بي سي" في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، في بيان، إنَّ "نمو أعمالنا في مجال التأمين أمر أساسي لتحقيق أولويتنا الاستراتيجية في أن نكون المدير الرائد للثروة في آسيا، كما أنَّ الملكية الكاملة لشركة (إتش إس بي سي لايف تشاينا) تقرّبنا من هذا الهدف، وتوضّح التزامنا بتوسيع نطاق ثروتنا في البر الرئيسي الصيني".

كذلك، يستثمر "إتش إس بي سي" في أعمال التأمين والثروة في الصين من خلال "بيناكل" (Pennacle)، وهي شركة تخطيط مالي شخصي أطلقت عام 2020. وهناك بالفعل نحو 700 من مخططي الثروة العاملين بشكل رقمي في بكين، وقوانغتشو، وشنغهاي، وهانغتشو، وشنتشن، ويستهدف البنك توظيف ما يصل إلى 3000 من مخططي الثروة بحلول عام 2025.