اتفاق بين "أمازون وستيلانتيس" لتطوير البرامج وشراء الشاحنات الكهربائية

شراكة أمازون وصانعة "جيب" أساسها التكنولوجيا
شراكة أمازون وصانعة "جيب" أساسها التكنولوجيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتعاون شركة "أمازون" مع "ستيلانتيس" Stellantis من أجل تطوير برامج وشراء شاحنات توصيل كهربائية، في خطوة ستضع صانعة السيارات في منافسة مع "ريفيان أوتميتيف" Rivian Automotive بشأن تزويد أكبر شركة تجارة إلكترونية في العالم بالمركبات الكهربائية.

وقال بيان مشترك أمس، إن مُصنّعة سيارات "جيب" و"كرايزلر" و"فيات" ستعمل على التكنولوجيا الرقمية مع "أمازون"، وستستخدم خدماتها السحابية. كما سيكون بائع التجزئة الإلكتروني أول عميل تجاري لمركبة التوصيل الكهربائية الجديدة، "رام برو ماستر" Ram ProMaster، المقرر إطلاقها في العام 2023.

رغم أن الشركتين لم توّضحا حجم الطلب، إلا أن الرئيس التنفيذي لشركة "ستيلانتيس"، كارلوس تافاريس، قال إن شركته ستبيع عدداً كبيراً من الشاحنات إلى "أمازون". وتهدف شركة تصنيع السيارات إلى أن تكون أكبر بائع للمركبات التجارية الخفيفة في العالم.

اقرأ أيضا: توصيل الأغذية من "أمازون" لن يكون مجاناً اعتباراً من 25 أكتوبر

وقال "تافاريس" في معرض "سي إي إس" CES للتكنولوجيا الاستهلاكية في لاس فيغاس: "هذا هو تسريع ونمو الأعمال القائمة. سنعمل بشكل وثيق مع (أمازون) على احتياجات العملاء لموردي التوصيل في الميل الأخير بشكل دقيق للغاية".

يأتي هذا الإعلان بعدما حددت "ستيلانتيس" الشهر الماضي خططاً لتحقيق عائدات إضافية بقيمة 20 مليار يورو (23 مليار دولار) من المزايا المعتمدة على البرامج في سياراتها بحلول نهاية العقد. وتضيف الاتفاقية مع "أمازون" شريكاً آخر إلى القائمة، التي تضم "فوكس كون تكنولوجي غروب" Foxconn Technology Group، و"وايمو"Waymo، و"بي إم دبليو"، لبناء ثلاث منصات تقنية جديدة بحلول العام 2024.

تعد "أمازون ويب سيرفيسز" Amazon Web Services رائدة في مجال توفير البنية التحتية للحوسبة المستأجرة، وتخدم الشركات في كل صناعة تقريباً. وكشف رئيسها آدم سيليبسكي مؤخراً عن خطط لتصميم المزيد من المنتجات لقطاعات محددة مثل الرعاية الصحية والسيارات وصناعات الاتصالات.

خفض التكاليف

قال نيد كوريك، رئيس التكنولوجيا في شركة "ستلانتيس"، خلال العرض التقديمي في لاس فيجاس، إن "أمازون" كانت "مفيدة للغاية" في خفض تكلفة تطوير البرامج. وتتميز طرز "جيب" من "ستيلانتيس" بالفعل بخدمات "أليكسا" الصوتية المستندة إلى السحابة، وتُقدّم النسخة المتطورة من سيارة "جيب واغوونر" Jeep Wagoneer، التي تم طرحها للبيع هذا العام، منتج "أمازون فاير تي في" Amazon Fire TV.

وأضاف: "لم يرتفع هيكل تسعير الخدمات التي نستخدمها ولكنه ينخفض فعلياً."

تزامنا مع ذلك، ارتفعت أسهم "ستيلانتيس" الأمريكية بنسبة 3.7% أمس في نيويورك، بينما انخفض سهم "ريفيان"، التي تعتبر "أمازون" مستثمراً وعميلاً رئيسياً لها، بنسبة تصل إلى 9.2%.

اقرأ أيضا: هيئة مكافحة الاحتكار الإيطالية تغرم "أمازون" 1.2 مليار دولار

قامت "أمازون" فعلياً بطلب شراء 100 ألف سيارة كهربائية من "ريفيان"، على أن تتسلم أول 10 آلاف وحدة بحلول نهاية هذا العام، والمتبقي منها بنهاية العقد. وكجزء من الصفقة، لا تلتزم أكبر شركة لوجستية في العالم بشراء أي من الشاحنات الكهربائية، ويمكنها اختيار العمل مع أي شركاء سيارات آخرين.

وقالت "ريفيان" في بيان: "حجم أمازون غير مسبوق عالمياً، ونتوقع منهم شراء السيارات من العديد من المزوّدين. شراكتنا معهم سليمة ومزدهرة ومتنامية".

المعلومات والترفيه

إلى جانب صفقة الشاحنة، قالت كل من "ستيلانتيس" و"أمازون" إنهما ستعملان على حلول برمجية لمنصة المقصورة الرقمية المسماة "ستيلا سمارت كوكبيت" STLA SmartCockpit بدءاً من العام 2024. و ستُركّز التكنولوجيا على المعلومات والترفيه، وستتم إضافتها إلى المركبات الكهربائية المُجّهزة بميّزات مستقلة مع تحوّل الصناعة بعيداً عن المحركات التقليدية.

اقرأ أيضا: خلاف "فيزا" و"أمازون".. هل يُسرِّع وصول العملات الرقمية الرسمية؟

تُركّز "ستيلانتيس" على تحقيق العائدات من تنزيلات البرامج وتحديثات خدمات مثل أنظمة الملاحة والصيانة، ما يُظهر مدى سرعة تحوّل رموز الكمبيوتر إلى ساحة المنافسة التالية. وقالت الشركة المصنعة، ومقرها أمستردام، إنها تهدف إلى تحقيق "هوامش صناعة التكنولوجيا" من بيع البرامج.

تخطط شركة "ستيلانتيس" بشكل عام لإنفاق 30 مليار يورو بحلول منتصف العقد على الكهرباء والبرمجيات، وستكشف عن خطتها الاستراتيجية حتى العام 2030 في الأول من مارس.