بوادر هزة في بورصة للعملات المشفّرة في هونغ كونغ

ميناء فيكتوريا في هونغ كونغ يوم 26 مايو 2021
ميناء فيكتوريا في هونغ كونغ يوم 26 مايو 2021 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال عملاء بورصة لـ"العملات المُشفّرة" في هونغ كونغ، تديرها مسؤولة تنفيذية كبيرة سابقة في "يو بي إس غروب" (UBS Group)، إنهم لا يستطيعون سحب الأموال أو الرموز من البورصة. وأبلغ سبعة عملاء على الأقل الشرطة بالأمر.

وفقاً لمراجعة رسائل الدردشة الرسمية للشركة على "تليغرام"، لم يتمكن العشرات من العملاء من إجراء عمليات سحب من "كوين سوبر" (Coinsuper) منذ أواخر نوفمبر، فيما أخبر خمسة عملاء "بلومبرغ نيوز" أنهم قدموا تقارير للشرطة بعد تجميد عمليات السحب على ما يبدو، ما جعلهم غير قادرين على استرداد ما يقرب من 55 ألف دولار من الرموز والأموال النقدية.

اقرأ أيضاً: مستثمرون يدفعون لملاحقة "أفريكربت" للعملات المشفرة جنائياً

قد تُغذّي الضجة حول "كوين سوبر"، المدعومة من "بانتيرا كابيتال" (Pantera Capital) والتي تديرها كارين تشين، الرئيسة السابقة لـ"يو بي إس تشاينا" (UBS China)، الدعوات إلى رقابة تنظيمية أوسع في هونغ كونغ. وقال رئيس هيئة مراقبة الأوراق المالية في المدينة في تصريح له خلال شهر نوفمبر من العام 2020، إنه سيقترح نظام ترخيص لكل منصات تداول العملات المُشفّرة، وهو النهج الذي تتبناه سنغافورة أيضاً.

اقرأ المزيد: رسوم بيانية..بورصة هونغ كونغ الأسوأ أداء في 2021

لم يستجب المسؤولون التنفيذيون في "كوين سوبر" للمكالمات والرسائل حول طلبات التعليق. ورداً على استفسار "بلومبرغ" حول الشكاوى بشأن "كوين سوبر"، قال متحدث باسم شرطة هونغ كونغ عبر البريد الإلكتروني إنه يحقق في قضيةٍ واحدة، لعميلة اشترت عملة مُشفّرة "عبر شركة استثمار" لم تتمكّن من سحب أموالها منذ شهر ديسمبر.

في غضون ذلك، توّقف المسؤول عن الرد على الاستفسارات حول عمليات السحب الفاشلة في أواخر نوفمبر عبر دردشة "كوين سوبر" على "تليغرام"، قبل معاودته الظهور في الأسبوع الماضي ليطلب من المستخدمين المتأثرين تقديم عناوين بريدهم الإلكتروني. قال بعض العملاء في المقابلات إنه لم تجرِ أية متابعات بعد قيامهم بذلك، ولم يرد المسؤول على الرسائل الواردة من "بلومبرغ"

تراجع حجم التداول

بدأ الموظف بالصناعة المالية في المدينة، تيري تشان، استخدام المنصة في شهر نوفمبر من العام 2020، لأنها كانت "كبيرة جداً في هونغ كونغ" في ذلك الوقت. وبعدما لاحظ أن التداول هناك أصبح أقل سيولة، حاول تشان سحب 4000 دولار من البورصة في أوائل ديسمبر، ثم قام بتقديم شكوى جماعية مع اثنين آخرين من عملاء "كوين سوبر" المتأثرين، إلى شرطة هونغ كونغ بتاريخ 5 يناير.

لا يزال يعمل تطبيق تداول "كوين سوبر" مفعّلاً، وقد تعاملت البورصة مع حوالي 18.5 مليون دولار من الحجم خلال الـ24 ساعة الماضية، بانخفاض عن الذروة اليومية البالغة 1.3 مليار دولار في أواخر عام 2019، وفقاً لشركة بيانات التشفير "نوميكس" (Nomics). أظهرت بيانات "نوميكس" كذلك أن بورصة التشفير الكبرى، "باينانس" (Binance)، تعاملت مع حوالي 51 مليار دولار من المعاملات خلال اليوم الماضي.

تستخدم هونغ كونغ ما يسمى بنظام "اختيار الانضمام" التنظيمي لبورصات العملات المُشفّرة، ما يعني أنه يُمكن تقديم طلب لكي يتم تنظيمها. وقال جوشوا تشو، المستشار لدى "أو إن سي لويرز" (ONC Lawyers) للمحاماة في هونغ كونغ، إن اللوائح الصارمة تعني أن المنصات لا تجد اتباع هذا الطريق "جذاباً للغاية".

من المحتمل أن تبتعد المدينة عن نموذج "اختيار الانضمام" في وقت ما من هذا العام، وفقاً لما ذكره تشو، مضيفاً أنه "ليس من غير المألوف" أن تواجه بورصات العملات المُشفّرة مشكلات، بما في ذلك أوقات السحب الطويلة، ما يؤشر إلى أن التنظيم قد يكون ضرورياً للمشكلات ذات الطبيعة الفنية.

استقالة الموظفين

وفقاً لتقارير وسائل الإعلام الصينية، تأسست "كوين سوبر" في عام 2017 على يد رجل الأعمال الصيني، زانغ زينتشين، الذي توفي في 2019. انضمت تشين، الرئيسة السابقة لوحدة إدارة الثروات في "يو بي إس تشاينا" في الصين، إلى الشركة في أوائل 2018. أكملت الشركة جولتها التمويلية الأخيرة في العام التالي، وفقاً لبيان صحفي لم يكشف فيه عن المبلغ الذي تم جمعه.

قال أحد الشركاء في واحدة من شركات رأس المال الاستثماري الداعمة لـ"كوين سوبر"، والذي طلب عدم الكشف عن هويته وشركته، إنها شطبت كامل استثمارها البالغ مليون دولار تقريباً. فقدت الشركة الاتصال بإدارة "كوين سوبر" منذ حوالي ستة إلى ثمانية أشهر، وتوّقفت تشين عن الرد على "وي تشات"، على حد قول الشخص. كما غادر العديد من الموظفين الشركة بين شهري يوليو وديسمبر، وفقاً لبيانات سجل الشركات في هونغ كونغ.

لم ترد شركة "بانتيرا كابيتال"، التي يديرها المستثمر المخضرم في "بتكوين"، دان مورهيد، على رسائل البريد الإلكتروني بطلبات التعليق. استثمرت الشركة في الجولة التمويلية من السلسلة (أ) لشركة "كوين سوبر" بشهر يونيو من عام 2018، ولا يزال الموقع الإلكتروني لـ"بانتيرا" يتضمن تبادل العملات المُشفّرة بين استثماراته.

يذكر أن اسم تشين أُدرج كأكبر مساهمة فردية في "كوين سوبر" في التقرير السنوي الأخير المُقدّم إلى سجل الشركات في أكتوبر. ونشرت تشين تغريدة أخيرة حول "كوين سوبر" في "تويتر" في شهر نوفمبر من عام 2019. بدورها، أصدرت "كوين سوبر" آخر إعلان رسمي لها في سبتمبر من العام الماضي، قائلة على "تويتر" إنها تعتزم إضافة رموز "سولانا" والعملة المستقرة "تيذر" في البورصة. لم تكن حسابات "كوين سوبر" نشطة على وسائل التواصل الاجتماعي منذ الأول من ديسمبر.