"المتقدمة" السعودية تحقق في 2021 أعلى أرباح في تاريخها

الشركة المتقدمة للبتروكيماويات السعودية
الشركة المتقدمة للبتروكيماويات السعودية المصدر/ حساب الشركة على تويتر
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت الشركة المتقدمة للبتروكيماويات السعودية، إنَّ صافي الربح المحقق في عام 2021، يعد الأعلى منذ تأسيس الشركة، وذلك بفضل قفزة كبيرة في أسعار منتج "البولي بروبيلين".

ارتفع صافي ربح الشركة إلى 815 مليون ريال بنهاية العام الماضي، بزيادة بنسبة 36.8% مقارنة بعام 2020، ويعود ذلك بصورة رئيسية الى ارتفاع أسعار منتج "البولي بروبيلين" بنسبة 51%.

زاد الدخل الشامل للشركة إلى 985 مليون ريال بارتفاع 56% عن عام 2020، ويعود هذا النمو بصورة رئيسية إلى أرباح القيمة العادلة غير المحققة من استثمارات الأسهم المدرجة بالقيمة العادلة، وفقاً لبيان الشركة.

قال خليفة الملحم رئيس مجلس إدارة الشركة المتقدمة للبتروكيماويات في مقابلة مع مذيع الاقتصاد في قناة “الشرق” عبد الله السبيعي، إن الشركة حققت في عام 2021، أعلى أرباح سنوية في تاريخها، عازيا ذلك إلى إدارة الشركة الجيدة في تحسين مواردها وتخفيض مصاريفها العامة، مضيفا "الشركة في تحسن مستمر، كما أننا ننظر ونهتم بإنتاجية المصانع ومبيعاتها".

تابع الملحم، "الشركة واجهة صعوبة في الربع الرابع من العام الماضي مقارنة بالربع الثالث، وذلك بسبب ارتفاع سعر اللقيم كما الخسائر الشركة الزميلة “إس كي أدفانس” وارتفاع تكاليف الشحن وسلاسل الامداد".

تأثرت أرباح الربع الأخير من 2021 بزيادة أسعار اللقيم 25%، وخسائر شركة "إس كي أدفانس"الزميلة بحدود 26 مليون ريال"، وأزمة الشحن وسلاسل الإمداد التي كلفت الشركة نحو 48 مليون ريال، بحسب تصريحات رئيس الشركة لـ"الشرق".

أهم العوامل التي أثرت في صافي ربح عام 2021

  • انخفاض حصة الشركة من أرباح وحدتها "إس كي أدفانسد" في كوريا الجنوبية إلى 11 مليون ريال مقابل 34 مليون ريال في 2020.
  • تراجع كمية مبيعات منتج "البولي بروبيلين" بنسبة 7% نتيجة الصيانة الدورية المجدولة في عام 2021.
  • ارتفاع أسعار "البروبان"، و"البروبيلين" المشترى من مصادر خارجية بنسبة 83 % و 32% على التوالي.
  • زيادة المصاريف الإدارية والعمومية بنسبة 54% بسبب المصاريف الإدارية لمشروع الشركة المتقدمة لـ"البولي أوليفينات".
  • ارتفاع تكاليف التمويل بمبلغ 10 ملايين ريال نتيجة لتمويل حصة الشركة في مشروع "المتقدمة" لـ"البولي أوليفينات".
  • ارتفاع مصاريف الشحن الخارجي بنسبة 200%.
  • تسوية مبالغ الزكاة وضريبة الدخل بمبلغ 34 مليون ريال.

تنتج الشركة المتقدمة للبتروكيماويات، 455 ألف طن من مادة "البروبيلين"، و450 ألف طن من مادة "البولي بروبيلين" سنوياً، وذلك في موقع الشركة بمدينة الجبيل الصناعية في شرقي المملكة العربية السعودية.