من المتوقع أن تصل حالات الإصابة في إسرائيل لأكثر من 50 ألف إصابة يوميا المصدر: بلومبرغ

إسرائيل تستبعد إتاحة دعم إضافي للشركات في مواجهة "أوميكرون"

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير المالية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، يوم الأحد، إنّ إسرائيل لا تخطط لتقديم مساعدة واسعة النطاق للشركات لمواجهة فيروس كورونا الجديد خلال الموجة الحالية التي تزداد فيها حالات الإصابة نتيجة سلالة "أوميكرون".

تأتي هذه التعليقات في الوقت الذي تشهد فيه إسرائيل ارتفاعاً في عدد الإصابات التي من المتوقع أن تصل إلى أكثر من 50 ألف إصابة يومياً بحلول الأسبوع المقبل. وحتى منتصف ديسمبر، كانت أعداد الحالات اليومية بالمئات.

أثيرت مخاوف بشأن التكاليف التي يمكن أن تكبدها الزيادة للاقتصاد الإسرائيلي، الذي تعافى من الوباء في عام 2021 على خلفية قطاع التكنولوجيا القوي، ويتوقع بنك إسرائيل نمواً بنسبة 5.5% هذا العام.

وقال ليبرمان في مؤتمر صحفي أذيع من وزارة المالية في القدس: "يجب أن نساعد كل عمل يتلقى ضربات من الوباء، ولكن في نهاية المطاف يبدو معظم الشركات في حالة ممتازة، وأنا سعيد بذلك".

اقرأ أيضاً: إسرائيل تستعدّ لتوفير جرعة رابعة من لقاح "كورونا"

وأضاف أنه "من السابق لأوانه" الشعور بالذعر بشأن تأثير زيادة انتشار "أوميكرون" في النمو خلال العام المقبل.

رغم ارتفاع عدد الحالات بشكل حادّ في الأسابيع الأخيرة، فإن معظمها كان خفيفاً. ولا تزال حالات الاستشفاء أقل بكثير مما كانت عليه في الموجات السابقة، لكنها ارتفعت في الأيام الأخيرة.

يكافح عديد من البلدان مع ارتفاع نسبة غياب العمال بسبب عدد الإصابات الذي وصل إلى مستويات قياسية خلال الموجة الحالية، ما يمكن أن يتسبب في أضرار اقتصادية.