أسعار الجبن والزبدة تجمح فيما يضرب "أوميكرون" أعمال الألبان

عامل يشرف على حلب أبقار
عامل يشرف على حلب أبقار المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انعكس ارتفاع كبير في أسعار منتجات الألبان الأمريكية على أسواق العقود المستقبلية، ما يؤشر لاحتمال زيادة أسعار الجبن والزبدة على الأمريكيين قريباً.

يعتبر "أوميكرون" أحد الأسباب الرئيسية وراء ذلك، حيث تكافح الشركات المصنعة مع تسبب المتغير من فيروس كوفيد-19 في حالات تغيب عن العمل متزايدة في مصانع الألبان.

الأمم المتحدة: انتظروا مزيداً من ارتفاع أسعار الغذاء.. والفقراء الأكثر تضرراً

كما يتجلى اتجاه أطول أمداً، وهو الانخفاض المستمر في إنتاج الحليب بالولايات المتحدة، حيث تتزايد تكلفة تعليف الأبقار في ظل ارتفاع أسعار الحبوب. لذلك بات المزارعون يقلصون قطعانهم، ويرسلون الحيوانات للذبح. أما بالنسبة للأبقار المتبقية، فأصبحت تتغذى بشكل أقل، ما يعني تراجع إنتاجها من الحليب، كما أن ارتفاع تكاليف العمالة والطاقة يجعل من الصعب أيضاً على مصانع الألبان تحقيق أرباح صافية.

كتب مات غولد، المحرر في موقع "ذا ديري ماركت أناليست"، في مذكرة: "يكافح مصنعو الألبان في جميع أنحاء البلاد للعمل مع زيادة إصابات فيروس كورونا التي تضغط على العمالة المحدودة فعلاً."

تضخم أسعار الأغذية

ظهرت القفزة الحالية في العقود المستقبلية لمنتجات الألبان نتيجة لذلك. وصلت الزبدة في بورصة شيكاغو التجارية إلى أعلى مستوى لها منذ 2017، فيما ارتفع سعر مصل الحليب لأعلاه منذ 2014، وبلغت عقود الجبن والحليب أقصى مستوياتها لأكثر من عام.

يمكن لمثل هذه التكاليف الصاعدة أن تؤثر في النهاية على المستهلكين، وتؤدي إلى تفاقم تضخم أسعار الغذاء المرتفعة بالفعل.

"نستله" تتجه إلى صناعة بدائل البروتين وتستثمر في "الدجاج المزيف"

وصل الحليب في متاجر البقالة بالفعل إلى أعلى أسعار له منذ 2015، بمتوسط ​​3.67 دولار للغالون، وفقاً لمكتب إحصاءات العمل. قال نيت دوناي، مدير تحليلات سوق منتجات الألبان في مجموعة "ستون إكس" (StoneX Group)، إن مشكلة انخفاض الإنتاج لا تقتصر على إنتاج الحليب في الولايات المتحدة وحسب، وإنما يشهد جميع المصدرين الرئيسيين معدلات إنتاج ضعيفة، بينما الطلب مناسب إلى قوي.

"الفاو": 1.1 تريليون دولار قيمة الغذاء المهدر في العالم سنوياً

بيّن دوناي أن مثل هذه الزيادات في الأسعار قد تكون مؤقتة، حيث يزداد إنتاج الحليب بشكل موسمي خلال الربيع بنصف الكرة الشمالي.

هناك بالفعل علامات على أن منتجات الألبان آخذة في التضاؤل. قال غولد إن إنتاج الزبدة في الولايات المتحدة انخفض بنسبة 10% تقريباً مقارنة بالعام السابق، وفقاً لبيانات حكومية، كما يشهد الحليب المجفف أدنى إنتاج منذ أكثر من عامين. أضاف أن إنتاج الجبن سيعاني من تأجيل شركات الألبان إطلاق مصانع جديدة بسبب كوفيد-19.