تسعير سهم "تي بي جي" ضمن النطاق المستهدف بقيمة 29.50 دولار

جيم كولتر أحد مؤسسي شركة "تي بي جي"
جيم كولتر أحد مؤسسي شركة "تي بي جي" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمعت شركة الملكية الخاصة "تي بي جي" (TPG) وشركة تستثمر فيها مليار دولار في أول طرح عام أولي كبير بالولايات المتحدة منذ بداية 2022، بعد تسعير الأسهم ضمن النطاق المستهدف.

باعت "تي بي جي" ومستثمرها الاستراتيجي ما يقرب من 34 مليون سهم الأربعاء مقابل 29.50 دولار للسهم، وفقاً لبيان يؤكد تقريراً سابقاً من بلومبرغ نيوز.

عرضت "تي بي جي" و"تشاينا لايف انشورانس" (China Life Insurance) السهم مقابل ما بين 28 و31 دولاراً.

شركات الملكية الخاصة تضع 3 تريليونات دولار أصولاً كضمانات للاقتراض

تبلغ القيمة السوقية لشركة "تي بي جي" وفقاً لسعر الاكتتاب العام 9 مليارات دولار بناء على الأسهم القائمة حسب إفصاحاتها لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

"تي بي جي"، التي تتخذ في فورت وورث بولاية تكساس مقراً لها، هي إحدى آخر شركات الأسهم الخاصة الكبيرة ادراجاً في سوق الأوراق المالية بعد "بلاكستون" (Blackstone) و"كيه كيه آر أند كو" (KKR & Co) و"أبولو غلوبال آسيت مانجمنت" (Apollo Global Management) و "وآريس مانجمنت" (Ares Management) و"كارلايل غروب" (Carlyle Group).

بدايات متواضعة

كما هو حال العديد من الشركات التي تطرح أسهمها للاكتتاب العام، تميل شركات الملكية الخاصة لتحقيق مكاسب أقل في بداية التداول مقارنة بالشركات الناشئة المدعومة برأس مال مخاطر.

صعدت بلاكستون 13% في أول يوم تداول لها، قبل أن تنهي عامها الأول متدنية 41% عن سعر الطرح. ارتفع سهم كارلايل أقل من 1% لدى بدء تداوله في 2011، لكنه أنهى عامه الأول مرتفعاً أكثر من 45%.

بعد عقد أو أكثر من المكاسب المتواضعة، وأحياناً الخسائر، ارتفعت أسهم شركات الاستحواذ المتداولة في البورصة بدءاً من 2020. ارتفعت أسهم بلاكستون، على سبيل المثال، 84% بين 2007 و2019 لتقفز في العامين التاليين 117%.

صناديق التحوط تنقذ أرباح 2021 مع تألق الاستثمارات الخاصة

تأسست الشركة في 1992 تحت اسم " تكساس باسفيك غروب" (Texas Pacific Group) على يد جيم كولتر وديفيد بونديرمان. غالباً ما أثمر استعدادها بالمراهنة على شركات غير محبوبة أو محفوفة بالمخاطر.

استثمرت "تي بي جي" مبكراً في شركات مثل "سبوتيفاي تكنولوجي" (Spotify Technology) و"أوبر تكنولوجيز " (Uber Technologies) و"إير بي إن بي" (Airbnb).

أصبحت صناديق الملكية الخاصة تقليدياً متاحة بشكل حصري تقريباً للمستثمرين المؤسسيين والأفراد ذوي الملاءة المالية العالية.

يمكن أن يجذب تحرك "تي بي جي" للاكتتاب انتباه المستثمرين الأفراد، الذين يرغبون بالتأثير على المؤسسات والشركات الناشئة في مراحلها الأولية.

بلغت قيمة الأصول تحت إدارة "تي بي جي" 109 مليارات دولار في 30 سبتمبر، وفقاً لنشرة الإصدار، بزيادة من 60 مليار دولار في 2016.

لدى "تي بي جي"، التي تستثمر أيضاً في العقارات وصناديق التحوط، شركة خاصة بأغراض الاستحواذ.

يبلغ عدد موظفي "تي بي جي" 912، وتمتلك محفظة تشمل أسهم أكثر من 280 شركة مقارها في أكثر من 30 دولة، وفقاً لبيان إفصاحها.

المؤسسون

يملك كولتر ما يقرب من 3.5 مليون سهم من الفئة "أ"، ويمتلك بونديرمان حوالي 780 ألف سهم، ويملكان جنباً إلى جنب مع الرئيس التنفيذي جون وينكلريد ما يقرب من 230 مليون سهم من الفئة (ب) بالشركة.

تبلغ قيمة ما بحيازة المؤسسين، حسب سعر الاكتتاب العام، حوالي 6.8 مليار دولار، تمنحهم أيضاً أكثر من 97% من قوة تصويت المساهمين في الشركة، وفقاً لبيانات إفصاح "تي بي جي".

يقود الطرح كل من "جيه بي مورغان تشيس" و"غولدمان ساكس" و"مورغان ستانلي" و"تي بي جي كابيتال" و"بنك أوف أمريكا".

يُتوقع بدء تداول أسهم الشركة الخميس في سوق "ناسداك غلوبال سيليكت" (Nasdaq Global Select Market) تحت الرمز (TPG).