"المناعي القطرية" توافق على بيع "إينيتوم" الفرنسية بملياري دولار

الشركة الفرنسية تعمل في مجال الأنظمة المتكاملة وخدمات البرمجيات
الشركة الفرنسية تعمل في مجال الأنظمة المتكاملة وخدمات البرمجيات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "المناعي"، إنَّ مجلس إدارتها وافق على بيع شركة خدمات تكنولوجيا المعلومات الفرنسية "إينيتوم"، مما يمهد الطريق لبيعها بمبلغ قد يصل إلى ملياري دولار.

ولم تُحدّد شركة "المناعي" المشتري المحتمل، أو المبلغ الذي تتوقَّع الحصول عليه من عملية البيع؛ كما قالت الشركة في بيان لها يوم الأربعاء، إنَّ الصفقة تخضع لتقديم وثائق المعاملات النهائية والموافقات.

في هذا الصدد، أفادت "بلومبرغ" العام الماضي أنَّ الشركة التجارية القطرية تعمل مع مستشارين للمساعدة في قياس الاهتمام بـ "إينيتوم"؛ إذ قال الأشخاص في ذلك الوقت، إنَّ الشركة قد تجلب حوالي 2.4 مليار دولار، وتجذب شركات الأسهم الخاصة، بالإضافة إلى شركات التكنولوجيا الأخرى.

يُشار إلى أنَّ "إينيتوم" تُقدّم خدمات الأنظمة المتكاملة، والاستشارات التكنولوجية، وهندسة التطبيقات، وخدمات الاستعانة بمصادر خارجية، وخدمات تطوير البرمجيات؛ وهي لاعب رئيسي في العديد من الأسواق الأوروبية. كما يعمل لدى الشركة التي تتخذ من باريس مقراً لها ما يقرب من 27,000 موظف في 26 دولة، وحققت 1.97 مليار يورو من الإيرادات العام الماضي، وفقاً لموقعها على الإنترنت.

تاريخ الشراء

استحوذت شركة "المناعي" في عام 2016 على 51% من الشركة، التي كانت تُعرف باسم "جي إف آي إنفورماتيك"، واشترت لاحقاً باقي حصة المساهمين، وشطبت الشركة من "بورصة باريس".

فضلاً عن ذلك، ارتفعت أسهم "المناعي" بنحو 80% في تعاملات الدوحة خلال العام الماضي، إذ بلغت قيمتها نحو 672 مليون دولار، وارتفع مؤشر "بورصة قطر" القياسي بنسبة 16% خلال الفترة نفسها.