"يونيليفر" لن ترفع قيمة عرضها لشراء وحدة "غلاكسو"

آلان جوب، الرئيس التنفيذي لشركة "يونيليفر" في لاس فيجاس، نيفادا، الولايات المتحدة.
آلان جوب، الرئيس التنفيذي لشركة "يونيليفر" في لاس فيجاس، نيفادا، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "يونيليفر" إنها لن ترفع عرضها البالغ قيمته 50 مليار جنيه إسترليني (68 مليار دولار) لشراء قسم المنتجات الاستهلاكية بـ "غلاكسو سميث كلاين"، مما يقضي على فرص التوصِّل إلى صفقة بعدما رفضت شركة الأدوية البريطانية نهجها.

يأتي قرار العدول عن الصفقة بعد انخفاض سعر سهم "يونيليفر" حيث تساءل المستثمرون عن الأساس المنطقي وراء الصفقة التي من شأنها إضافة العلامات التجارية من أمثال مُسكّن الألم "أدفيل" (Advil) ومعجون الأسنان "سنسوداين" إلى مجموعة منتجاتها من الأغذية والعناية الشخصية والتنظيف.

صفقة الــ 68 مليار دولار تربط مصير قائدي "غلاكسو" و"يونيليفر" المحاصرين

نتيجة لذلك، يتعرّض آلان جوب، الرئيس التنفيذي لـ"يونيليفر"، إلى ضربة قوية بعدما أعلن في وقت سابق من هذا الأسبوع عن هيكلة الأعمال. تريد الشركة إعادة التركيز على أعمال الصحة والجمال والنظافة، مما يشير إلى أن عمليات التصفية قد تشمل عملياتها الغذائية بما في ذلك العلامتين التجاريتين للآيس كريم "بين آند جيريز" و"ماغنوم".

قالت "يونيليفر" أيضاً في ذلك الوقت إن وحدة "غلاكسو" ستكون "مناسبة استراتيجياً للغاية"، لكنها ستستكشف فرص استحواذ أخرى في مجال الصحة الاستهلاكية، مضيفة أنها ستحافظ على انضباطها المالي ولن تدفع مبالغ زائدة.

في غضون ذلك، حذّرت وكالة التصنيف الائتماني "فيتش" من احتمالية خفض التصنيف الائتماني لـ "يونيليفر" إذا مضت قدماً في الصفقة. واجه جوب انتقادات من بعض المساهمين للتركيز على الاستدامة وسط تضاؤل سعر سهم الشركة.

الحد من الضرر

قال برونو مونتين المحلل في بيرنشتاين إنه "خبر سار" أن الصفقة لن تحدث، رغم أنه وصف الخطوة الأخيرة بأنها محاولة "للحد من الضرر".

قال مونتين في رسالة بالبريد الإلكتروني إن شركة يونيليفر "تحاول السيطرة على الأحداث. باستبعاد عرض أعلى، يبدو أنهم أنهوا عرضهم هنا. من الواضح أن هذا ليس هو الحال. فقد أوقف المستثمرون بالفعل العطاء من خلال سعر السهم وردود الفعل التي قدموها".

"غلاكسو" ترفض عرضاً بـ68 مليار دولار من "يونيليفر" لشراء وحدة تابعة

يُثير تحرّك "يونيليفر" نحو التخلّي عن سعيها وراء الصفقة تساؤلات حول استراتيجية إيما وولمسلي، الرئيسة التنفيذية لـ"غلاكسو"، التي قالت إنها تُفضّل خطط فصل قسم المستهلك. قالت شركة الأدوية إنها ستنظر في أي عطاءات بعدما دفعتها "إليوت إنفستمنت مانجمنت" لتعزيز عوائد المساهمين، ويُمكن أن يظهر مزايدون جدد.

استجابةً لاهتمام "يونيليفر" السابق، قالت شركة "غلاكسو" إنها تتوقع أن تشهد وحدة المستهلك نمواً في المبيعات بنسبة 4% إلى 6% على المدى المتوسط​​، أسرع من معدل السوق. يرفع التقدير المستوى على أي مشترين محتملين آخرين، وسط توقعات بأن العرض الناجح قد يتطلب زيادة قدرها 10 مليارات دولار أو نحو ذلك. وسيتم تحديد الأساس المنطقي لهذا النمو للمستثمرين في اجتماع في نهاية فبراير.

مشترون آخرون

قال متحدث باسم غلاكسو: "نحن نركز بشدة على تعظيم قيمة المساهمين ونحن واثقون جدًا من مستقبل الشركة وإمكاناتها. ولدى أعمال الرعاية الصحية الاستهلاكية محفظة تقدم للمساهمين الحاليين والمحتملين ملفًا ماليًا جذابًا للغاية يدعم الاستثمار الاستثنائي والعائدات المستقبلية".

أثار سعي "يونيليفر" وراء الوحدة كذلك تكهنات حول ظهور أطراف أخرى مهتمة من أمثال "بروكتر آند غامبل" أو"نسلته".

وعندما ضغط المحللون على "بروكتر آند غامبل" بشأن استراتيجية الاستحواذ يوم الأربعاء، قال الرئيس التنفيذي جون مولر إنه يحب المحفظة الحالية وسيكون "منضبطاً للغاية" في أي صفقات. قال في المكالمة إن العناية بالبشرة والرعاية الصحية الشخصية هما الفئتان اللتان تعتبرهما "بروكتر آند غامبل" مجالات هامة سيتم التركيز عليها بشكل خاص في الصفقات المحتملة، "لكننا لسنا بحاجة إلى عمليات اندماج واستحواذ كبيرة لتحقيق الأهداف المالية".