خام الحديد يقود ارتفاعات المعادن الصناعية في الصين

خام الحديد يعاود الارتفاع مجدداً
خام الحديد يعاود الارتفاع مجدداً المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قاد خام الحديد المكاسب التي حققتها المعادن الصناعية، حيث تعهدت الصين بالاستعانة بالمزيد من أدوات السياسة النقدية لتحفيز الاقتصاد، ما أدى إلى توقعات إيجابية حيال الطلب على المواد الخام.

وارتفعت العقود المستقبلية في سنغافورة بأكثر من 3% متجاوزة مستوى 130 دولاراً للطن، بينما واصلت المعادن الأساسية بما فيها النيكل والنحاس ارتفاعها في العام الجديد.

وكانت الصين، وهي أكبر مشترٍ للمعادن في العالم، تعاني ركوداً بسوق العقارات، وضغوط الائتمان وتفشي كورونا بشكل متكرر. وفي إطار تعاملها مع هذا الوضع، قام البنك المركزي الصيني هذا الأسبوع بتخفيض سعر الفائدة للمرة الأولى منذ ما يقرب من عامين، ما يشير إلى بداية دورة التخفيف.

اقرأ أيضاً: يعزز مخاوف التضخم.. خام الحديد يرتفع 50% في 3 أسابيع

وقال "هواتي فيوتشرز" لأبحاث العقود المستقبلية "هيواتاي فيوتشرز" (Huatai Futures) في مذكرة: "هناك اتجاه لتعزيز السياسات الكلية لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد وسط ضغط يدفع إلى هبوط سوق العقارات". وكرر مسؤول في أعلى وكالة للتخطيط الاقتصادي في الصين دعوته هذا الأسبوع لتدخل الاستثمارات المبكرة بالبنية التحتية لدعم الاقتصاد.

في مجال الحديد والصلب، هيمنت التعليقات المشوبة بالحذر من بكين على المخاوف بشأن قيود الإنتاج الشتوية في مدينة صناعة الصلب الرئيسية في الصين.

وبحسب ما أفاد موقع "مايستيل" نقلاً عن وثائق حكومة محلية، فقد أعلنت مدينة "تانغشان"، الثلاثاء، عن خططها لفصل الشتاء. ووفقاً لمسح أجراه الموقع، سيتم تخفيض معدل استخدام الطاقة الاستيعابية لأفران الصهر العالية في المدينة إلى 63%، بعد أن كانت 78% عندما يتم إغلاق 16 فرناً إضافياً خلال الفترتين من 30 يناير إلى 20 فبراير، ومن 3 مارس إلى 13 مارس، ما يؤثر على السعة بحوالي 60 ألف طن في اليوم.

اقرأ أيضاً: هل اقترب عصر أمجاد خام الحديد من الانتهاء؟

وقال "هواتي فيوتشرز": "قد يتعين انتظار استئناف الإنتاج في مصانع الصلب إلى ما بعد عطلة رأس السنة القمرية الجديدة، مما قد يكون له تأثير على إمدادات الصلب". وقفز حديد التسليح في شنغهاي إلى أعلى مستوى منذ أكتوبر الماضي، كما زادت اللفائف المدرفلة بالتسخين.

وارتفعت العقود المستقبلية لخام الحديد في سنغافورة بـ3.5% إلى 131.40 دولار للطن، وذلك قبل التداول عند 130.75 دولار بحلول الساعة 11:30 صباحاً بالتوقيت المحلي، بينما زادت الأسعار في داليان بـ3.5%.

يتم تداول النيكل بالقرب من أقوى مستوياته منذ عقد وسط ضغوط العرض، بينما حقق القصدير الأقل تداولاً ارتفاعات قياسية في بورصة لندن للمعادن. وارتفع النيكل بـ1.4% إلى 22385 دولار للطن، بينما ارتفع النحاس بـ0.5%.