إيطاليا تبدأ الانتخابات الرئاسية ودراغي المرشح الأوفر حظاً

رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي
رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت إيطاليا اليوم الإثنين، تصويتها - الذي يشبه مجلس انتخاب البابا - لاختيار رئيس جديد مع الترويج لرئيس الوزراء ماريو دراغي على أنه المنافس الأوفر حظاً لنيل المنصب.

اختار الرئيس الحالي سيرجيو ماتاريلا رئيس "البنك المركزي الأوروبي" السابق لقيادة ما يسمى بالحكومة التكنوقراطية في فبراير 2021 في ذروة الوباء، وباعتباره شخصاً غير سياسي، فمن المرجح أن يتمتع بدعم من أحزاب مختلفة لتولي المنصب الجديد. بدأت أجندة دراغي الإصلاحية تفقد زخمها، وأشار إلى أنه سيكون منفتحاً على تحوله لمنصب الرئيس.

اقرأ المزيد: سعي دراغي للرئاسة يُعرض استقرار إيطاليا للخطر

ماذا يفعل الرئيس الإيطالي؟

يتمتع الرؤساء الإيطاليون بسلطة محدودة، ودورهم شرفي في الغالب. ومع ذلك، لا يمكن لأحد أن يصبح رئيساً للوزراء دون موافقة الرئيس - فالرؤساء يسمون رؤساء الحكومات والوزراء المختارين. يمكنهم أيضاً الاعتراض على التعيينات، وهو ما فعله ماتريلا في عام 2018 عندما عارض تولي باولو سافونا منصب وزير المالية. يمكن للرؤساء حل البرلمان، أو أن يقرروا عدم القيام بذلك، مما يعني أنهم يميلون إلى العمل كقوة استقرار خلال الأزمات. يمكنهم إقناع الأحزاب بقبول تعيين رئيس وزراء غير سياسي مثل دراغي، دون الذهاب إلى الانتخابات. ويمكنهم رفض القوانين والمراسيم التي يرونها غير دستورية. مر على إيطاليا 12 رئيس دولة حتى الآن، بمن فيهم ماتاريلا، وليس بينهم امرأة.

اقرأ أيضاً: إيطاليا تستعد لأوقات عصيبة مع انحسار سلطة "دراغي" والانقسام السياسية

كيف يجري التصويت؟

تتم أحياناً مقارنة العملية المعقدة بالمجلس البابوي الذي ينتخب رئيس الكنيسة الكاثوليكية الرومانية. كلتا العمليتين تكتنفهما السرية. ينتخب الرؤساء من قبل المشرعين من كلا المجلسين والممثلين الإقليميين في مقر مجلس النواب "قصر مونتيكيتوريو" الواقع في روما، حيث يكتب الناخبون اسم مرشحهم على قطعة من الورق في حجرة اقتراع تقع أسفل منبر رئيس البرلمان، ويقرأ رئيس المجلس الأدنى في البرلمان بطاقات الاقتراع بصوت عال عند الانتهاء. ويمكن أن تستمر كلتا عمليتي الانتخاب عدة أيام - جرت أطول عملية انتخاب لرئيس في عام 1972 عندما حصل جيوفاني ليوني على أغلبية 51% بعد 23 صوتاً. تتطلب الانتخابات الرئاسية أغلبية الثلثين في الجولات الثلاث الأولى، تليها الأغلبية المطلقة إذا كان من الصعب الوصول إلى توافق في الآراء.

ما مدى احتمالية حصول دراغي على المنصب؟

على الرغم من أن كل حزب يقرر أي مرشح سيدعم، فإن سرية العملية تؤدي في بعض الأحيان إلى انشقاقات، لذلك يصعب التنبؤ بالنتيجة. بالنظر إلى الدعم الحالي العابر للأحزاب لحكومة دراغي، من المحتمل أن يؤمن أغلبية مع بعض مؤيديه الحاليين الذين من المرجح أن يدعموا رحيله بحماس حتى يتمكنوا من التنافس على رئاسة الوزراء.

طالع أيضاً: دراغي.. مخاطر كامنة تمنع الجد من خدمة إيطاليا وتعضد طموحه في أوروبا

ماذا سيحدث لو انتخب دراغي؟

سيتولى وزير الإدارة العامة ريناتو برونيتا منصب رئيس الحكومة مؤقتاً باعتباره أكبر وزير في الحكومة. سيتم تجنب التصويت العام - المقرر إجراؤه في عام 2023 - إذا تمكنت الأحزاب من الاتفاق على رئيس وزراء جديد. سيتعين على هذا الشخص الفوز في تصويت بالثقة في البرلمان لتولي منصبه، ولكي يصبح دراغي رئيساً، يجب إيجاد توافق في الآراء بشأن خليفته. على أي حال، فإن مغادرة دراغي المبكرة لمكتب رئاسة الحكومة يمكن أن تجعل المستثمرين قلقين بشأن قدرة الدولة على الاستمرار في تلقي حوالي 200 مليار يورو (230 مليار دولار) من أموال الاتحاد الأوروبي. لكن تنصيبه كرئيس يمكن أن يؤدي أيضاً إلى ترسيخ دعامة استقرار طويلة الأمد في قلب نظام متصدع لطالما كان يأتي برئيس وزراء في كل سنة منذ الحرب.

لماذا تم الترويج لاسم دراغي على نطاق واسع؟

بشكل رئيسي، لأنه لا أحد يضاهي مكانته وتاريخه المهني. عمره الآن 74 عاماً، وكان دراغي قد شغل منصب رئيس "البنك المركزي الأوروبي" ومحافظ "بنك إيطاليا". ويحظى باحترام كبير في الداخل والخارج. لكن هناك أيضاً حسابات سياسية تلعب دورها لأن مغادرته قد تؤدي إلى انتخابات مبكرة قد تحاول مختلف الأحزاب الفوز بها.

من هم المرشحون الآخرون لمنصب الرئاسة؟

قائمة المتنافسين المحتملين طويلة، ولكن من المتوقع أن يحصل القليل منهم على الدعم الكافي للفوز. لأسابيع، ضغط رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني (85 عاماً) - أطول رؤساء وزراء إيطاليا خدمة في حقبة ما بعد الحرب - للحصول على المنصب، لكنه انسحب يوم السبت بعد أن أصبح واضحاً أنه لن يكون على رأس القائمة. ومن بين المرشحين المحتملين جوليانو أماتو، رئيس وزراء سابق آخر، ووزيرة العدل مارتا كارتابيا. وعلى الرغم من مكانتها والإرادة السياسية لانتخاب امرأة، فإنها لن تحظى بالدعم الكامل من "حركة النجوم الخمسة" - أكبر حزب في البرلمان، الذي عارض خططها للإصلاح القضائي. من بين الآخرين بيير فرديناندو كاسيني، الرئيس السابق لمجلس النواب، وماريا إليزابيتا ألبيرتي كاسيلاتي، الرئيسة الحالية لمجلس الشيوخ.

ماذا عن ماتاريلا؟

سيكون منح ولاية جديدة لماتاريلا، الذي عين أربع حكومات مختلفة خلال فترة وجوده في المنصب، هي الحل الأسهل. إذ سيحتفظ المشرعون بمناصبهم حتى عام 2023، وستتجنب الأحزاب الصدام السياسي على خليفته، وسيكون أمام دراغي عام آخر على الأقل للمضي قدماً في إصلاحاته. لكن الرئيس البالغ من العمر 80 عاماً بدد مراراً وتكراراً التكهنات بأنه قد يبقى في منصبه، وتفيد التقارير أنه وقع عقداً لاستئجار شقة بدءاً من يناير. ونظراً لطول فترة ولاية الرئيس، فإن إعادة الانتخاب أمر نادر الحدوث. في الواقع، حدث ذلك مرة واحدة فقط، عندما ظل جورجيو نابوليتانو، سلف ماتاريلا، في منصبه لفترة جزئية لأن البرلمان لم يتمكن من الاتفاق على بديل له.