رئيس "إياتا" يعبر عن قلقه بشأن النزاع بين الخطوط القطرية و"إيرباص"

تصاعد الخلاف بين الخطوط القطرية و"إيرباص" بشأن عيوب طلاء طائرات طراز "إيه 350" وتطالب قطر بتعويضات تتجاوز 600 مليون دولار
تصاعد الخلاف بين الخطوط القطرية و"إيرباص" بشأن عيوب طلاء طائرات طراز "إيه 350" وتطالب قطر بتعويضات تتجاوز 600 مليون دولار المصدر: الخطوط القطرية
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أدلى رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) بدلوه اليوم الثلاثاء في النزاع بين "إيرباص" والخطوط الجوية القطرية، قائلاً إنَّ قرار الشركة الأوروبية لصناعة الطائرات بإلغاء عقد الطائرات، هو تطور جديد وخطوة "تبعث على القلق".

وحذّر ويلي والش المورِّدين من استغلال قوة السوق، في إشارة فيما يبدو إلى قرار مفاجئ من "إيرباص" بإلغاء طلبية طائرات من قطر في إطار نزاع يزداد حدّة.

"إيرباص" تصعّد الخلاف مع قطر وتلغي تزويدها بطائرات "إيه 321 نيو"

تقاضي الخطوط القطرية "إيرباص" للمطالبة بتعويضات تزيد على 600 مليون دولار بسبب تآكل الطلاء السطحي، وطبقة الحماية من الصواعق في طائرات "إيه 350"، ورفضت تسلم المزيد من تلك الطائرات إلى حين تلقي إجابات على أسئلة بشأن السلامة من الهيئة المنظمة في قطر.

وتصر "إيرباص" على أنَّ المطالبة القطرية تغطي على نزاع مالي محض، وألغت الأسبوع الماضي طلبية منفصلة من الخطوط القطرية لطائرات "إيه 321 نيو"، وهي طراز أصغر حجماً تقول قطر إنَّها تحتاجه.

"الخطوط القطرية" ترد على "إيرباص" بعرض لقطات مصورة لعيوب طائرات"إيه 350"

وفي تعليقات أدلى بها للصحفيين، حثّ والش المورّدين على عدم السعي للاستفادة من "قوة السوق الحالية"، قائلاً إنَّ "إياتا" تراقب ذلك عن كثب.

وأضاف والش أنَّه من المهم أن تعود الروابط بين شركات الطيران وعملاقي صناعة الطائرات "إيرباص"، و"بوينغ" إلى طبيعتها.

إنَّ قرار توسيع النزاع بإلغاء طلبية طائرات "إيه 321 نيو" جاء مفاجأة للكثيرين في الصناعة، لأنَّ المورِّدين بشكل عام يتمسكون بالطلبيات ما لم تكن شركة طيران غير قادرة على الدفع، وهو ما أشار والش إلى أنَّه لا يعبر عن الحال مع الناقلة الوطنية لـِ قطر.

وقال: "أعتقد أنَّه تطور جديد سيراقبه الجميع في الصناعة"، مضيفاً أنَّها خطوة "تبعث على القلق"، برغم أنَّه قال أيضاً تحت إلحاح الصحفيين، إنَّه يدلي بتعليقات عامة.

وامتنعت "إيرباص" عن التعقيب على تعليقات والش.