الأسهم المرشحة للاستفادة من ميزانية الهند

مبنى بورصة مومباي في مومباي، الهند.
مبنى بورصة مومباي في مومباي، الهند. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تصدرت أسهم شركات البنية التحتية والتنمية الريفية والرعاية الصحية ترشيحات المحللين، بينما تتجهز حكومة الهند لرفع قيمة الإنفاق في الميزانية التي ترمي إلى إطلاق الاستثمار لتدعيم النمو الاقتصادي.

سيكون الإنفاق على مشاريع التشييد، ومن بينها الطرق والموانئ، علاوة على الحوافز المقدمة للاعتماد على وسائل التنقل باستخدام الكهرباء والطاقة المتجددة، موضع تركيز على الأرجح في خطاب الميزانية، الذي ستدلي به وزيرة المالية نيرمالا سيترامان يوم الثلاثاء، بينما يفتش صناع السياسات عن سبل لمساندة الاقتصاد للخروج من الأزمة التي خلفها تفشي وباء فيروس كورونا.

الهند تتجه لزيادة الإنفاق العام مع توسع قياسي في الاقتراض

يأتي تراجع مؤشر الأسهم في الهند في ظل الهبوط العالمي في الآونة الأخيرة الناجم عن مخاوف متعلقة بعمليات رفع أسعار الفائدة الوشيكة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، ونزوح الأموال الأجنبية من السوق، يطمح المستثمرون أن تسفر إصدارات الميزانية عن إحداث قدر من التنفيس.


رغم ذلك، صعد مؤشر ستاندر آند بوزر بي أس إي سينسكس (S&P BSE Sensex) خلال الشهر التالي ليوم صدور الميزانية، في ثلاثة فقط من الأعوام الثمانية الماضية، منذ بلوغ رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى سدة الحكم في سنة 2014. وهبط أو سجل تداولاً في نطاق محدود خلال الـ 5 أعوام الأخرى.

أسهم الأسواق الناشئة تصدم المستثمرين وتسجل أسوأ أداء أسبوعي منذ أغسطس

كتب نيراج تشاداوار، رئيس وحدة أبحاث الأسهم الكمية في شركة "أكسيس سيكيوريتيز" (Axis Securities) في رسالة: "سينصب كل الاهتمام بالميزانية على خلق فرص العمل والنمو الذي يقوده الاستثمار، بما يعني ضمنياً تشجيع مسيرة تطوير البنية التحتية". وتابع: "سيتضمن هذا عمليات الإنفاق الرأسمالي العام على مشاريع للبنية التحتية الموجهة للطرق والمياه والمترو والسكك الحديدية والدفاع والبنية التحتية الرقمية والتقنيات الخضراء".

نستعرض فيما يلي أهم ترشيحات الأسهم والقطاعات من قبل بعض شركات الوساطة البارزة:

قطاع البنية التحتية

صعد مقياس يضم أكبر 30 شركة في الهند في مجالات الطرق والنقل الجوي والموانئ والشحن والسكك الحديدية وخدمات مرافق أخرى، بنسبة بلغت 36% في عام 2021، مسجلاً أعلى نسبة نمو منذ 2009، بينما تواصل الحكومة الإنفاق العام لخلق فرص عمل وتوسيع النمو الاقتصادي. وتتوقع شركة "أي سي أي سي أي دايركت" (ICICI Direct) استمرار انتعاش المخصصات في ظل ارتفاع الإنفاق على مشروعات الطرق والدفاع والمياه والإسكان والسكك الحديدية.

وضمّت أفضل الترشيحات أسهم: شركة "بولي كاب إنديا"، و"أتش جي إنفرا إنجنيرينغ" و"كيه إن أر كونستراكشنس" و"بي إن سي إنفراتك"، و"لارسين آند توبرو"، و"ثيرماكس"، و"كيه إي أي إنداستريس"، و"أيه بي بي إنديا"، و"سيمنز إنديا"، و"رامكو سيمنت"، و"ألترا تك سيمنت"، و"أيه سي سي" ( ACC)، و"أمبوجا"، و"بهارات دايناميكس"، وشركة "بهارات إلكترونيكس"، و"إن تي بي سي" (NTPC)، و"كونتينر كوربوريشن أوف إنديا".

مصادر الطاقة المتجددة / المركبات الكهربائية

بما يتفق مع بؤرة اهتمام الحكومة للحد من الانبعاثات والاعتماد على الوقود الأحفوري، توقع محللون تخصيص حزمة هائلة من الدعم لتطوير البنية التحتية للسيارات الكهربائية ومشاريع توليد الطاقة الخضراء.

الملياردير الهندي أداني يتفق على مشروعات خضراء بـ5 مليارات دولار

"من المرجح أن تستفيد التكنولوجيا المستدامة من بعض الميزات التي ترمي إلى الإسراع في الاعتماد على المركبات الكهربائية في الهند. بالإضافة إلى ذلك، تشير التوقعات إلى أن قطاع البنية التحتية لخدمات شحن المركبات الكهربائية سيحصل على قوة دفع لزيادة الاعتماد على المركبات الكهربائية"، بحسب ما ذكره شادوار من شركة "أكسيس سيكيوريتيز".

وتضمنت الترشيحات أسهم شركات "ماروتي سوزوكي إنديا"، وشركة "تاتا باور"، وشركة "أداني غرين"، و"هيرو موتوكورب"، و"باجاج أوتو"، و"تي في إس موتورز" (TVS Motors)، و"ماهيندرا آند ماهيندرا"، و"تاتا موتورز"، و"ميندا"، و"غابرييل إنديا، وسهم شركة "ديكسون تكنولوجيز".

التنمية الريفية /الزراعة

توقعت صناديق الاستثمار استمرار الدعم المقدم لأنشطة الزراعة والمناطق الريفية عبر تقديم مزيد من الحوافز لأعمال تصنيع الأغذية، وتلك المتصلة بعمليات الإنتاج ورفع حجم القروض الزراعية أيضاً، وتوفير الأسمدة المدعومة وحماية المحاصيل. من المنتظر أن يُفيد رفع حجم الإنفاق على قطاع الصناعة الزراعية شركات السلع الاستهلاكية التي تواجه صعوبة جراء ارتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج.

"مع الأخذ في الاعتبار التأثير الناجم عن تزايد حالات تفشي مرض كوفيد، نعتقد أن صناع السياسة النقدية سيكونون في حاجة لتحقيق التوازن بين تدعيم الطلب الريفي والاستثمار في مشروعات البنية التحتية مع المضي قدماً في مسار الضبط المالي للحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي"، بحسب ما كتب محللو "غولدمان ساكس"-الهند للأوراق المالية في رسالة بقيادة سانتانو سينغوبتا.

وشملت الترشيحات أسهم: "بي أي إنداستريس"، و"دانوكا أغري تك"، و"راليس" (Rallis)، و"غودريج أغروفيت"، و"هندوستان يونيليفر"، و"بريتانيا"، و"دابر" وشركة "نستلة إنديا".

شركات الرعاية الصحية /الأدوية

في ظل استمرار تركيزها على دعم مشروعات البنية التحتية لقطاع الرعاية الصحية، من المتوقع أن ترفع الحكومة حجم الإنفاق على الشركات لتدعيم عمليات الإنتاج، بالإضافة إلى تقديم إعفاء ضريبي للأفراد مشتري وثائق التأمين الصحي، بجانب تحسين القدرة على الحصول على الرعاية الطبية، وتوفير تمويل كبير للأبحاث في مجال الدواء.

بالرسوم البيانية.. اقتصاد الهند نما بوتيرة مستقرة قبل "أوميكرون"

تتضمن الترشيحات أسهم "مستشفيات أبولو"، و"ناريانا هيلثكير"، و"شالبي"، و"غلاند فارما"، و"كريشنا إنستيتيوت أوف ميديكال ساينسس"، و"هيلثكير غلوبال" و"ماكس هيلث"، و"إتش دي إف سي لايف"، و"إس بي أي لايف"، بالإضافة إلى غالبية شركات الصناعات الدوائية.