نقص حاد في إمدادات النيكل ومخزونات بورصة لندن تواصل التراجع

نقص الإمدادات يضع المزيد من الضغط على سوق النيكل
نقص الإمدادات يضع المزيد من الضغط على سوق النيكل المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تُظهر سوق النيكل مزيداً من إشارات الضغط، فقد واصلت المخزونات التي تحتفظ بها بورصة لندن للمعادن تراجعها، أمس الثلاثاء، مع ترقب وصول آخر شحنة إمدادت في أكتوبر المقبل. كما يدفع المشترون مبالغ إضافية أكبر بكثير الآن لاقتناص العقود المستقبلية فورية التسليم.

طالع المزيد: تصاعد أسعار المعادن و"النيكل" يقفز لأعلى مستوى منذ عقد

شهد الفارق النقدي الرئيسي بين العقود لمدة 3 أشهر، والذي تقلص لفترة وجيزة بعد أنباء عن إرسال شحنات إضافية من مجموعة " تسينغشان هولدينغز" (Tsingshan Holdings)، ارتفاعات جديدة الإثنين الماضي. في حين يتم تداول عقود التسليم الفوري بزيادة سعرية إضافية قدرها 508 دولارات للطن، مقارنة بالعقود التي سيتم تسليمها خلال 3 أشهر، وهي أعلى زيادة إضافية من نوعها منذ تراجع الإمدادات التاريخي في 2007.

اقرأ أيضاً: "النيكل" يشعل المنافسة بين كبار اللاعبين وسط رهان على ارتفاع الطلب

الشهر الماضي تركز الضغط على العقود ذات آجال التسليم القريبة، أما الأيام الأخيرة، فشهدت معاناة لدى جميع العقود باختلاف آجالها. يبين هذا أنَّ السوق تتوقَّع الآن حدوث نقص أكبر في إمدادات النيكل ولوقت أطول، وذلك وسط الطلب القوي من شركات تصنيع "الاستانلس ستيل"، والبطاريات.

شهد فارق السعر بين عقود تسليم فبراير ونظيرتها في مارس زيادة بأكثر من الضعف في الأسبوع الماضي، والأمر نفسه حدث في فارق السعر بين عقود تسليم مارس ونظيرتها في أبريل.

ارتفاعات متزايدة

بعدما عاشت أفضل أعوامها منذ عقد كامل؛ بدأت المعادن الأساسية في توسيع مكاسبها، مدعومة بالطلب القوي، واضطرابات الإمدادات المتعلقة بالطاقة.

يتوقَّع "غولدمان ساكس" حدوث عجز في جميع المعادن المكررة، مما أدى إلى رفع البنك لأسعاره المستهدفة بالنسبة للألومنيوم، والنحاس، والزنك.

صعد النيكل بنسبة 1.9%، ليصل إلى 22750 دولاراً للطن، في تمام الساعة 3:50 مساءً في بورصة لندن للمعادن.

معادن أساسية

على المنوال نفسه؛ ارتفعت أسعار معظم المعادن الموجودة في البورصة، مع صعود النحاس بنسبة 2.6%، بعدما تسبَّبت تعليقات بنك الاحتياطي الفيدرالي في تقليل حدة التوترات بشأن التشديد المفرط للسياسة النقدية.

الأسواق الصينية مغلقة طوال الأسبوع بسبب عطلة رأس السنة القمرية الجديدة، مما تسبّب في هدوء حركة التداولات بآسيا.