للمرة الرابعة على التوالي.. مصر ترفع سعر البنزين 25 قرشاً

لوحة إلكترونية تعرض الأسعار الجديدة على مدخل إحدى محطات البنزين في القاهرة
لوحة إلكترونية تعرض الأسعار الجديدة على مدخل إحدى محطات البنزين في القاهرة المصدر: محمد سعيد - الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عدّلت مصر أسعار بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة، اعتباراً من الساعة التاسعة من صباح اليوم الجمعة، لتصبح 7.25 جنيهاً للتر بنزين 80، و8.50 جنيهاً للتر البنزين 92، و9.50 جنيهاً للتر بنزين 95، أي بزيادة 25 قرشاً للتر.

هذه الزيادة، الرابعة على التوالي، جاءت بقرار من لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي، والتي أوصت بتعديل الأسعار الحالية السائدة فى السوق المحلية للربع الحالي من يناير حتى مارس 2022، لكنَّها ثبّتت سعر السولار عند 6.75 جنيهاً للتر.

تعتمد لجنة التسعير في قرارها على متوسطات أسعار خام برنت في السوق العالمية، وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه للفترة من أكتوبر إلى ديسمبر 2021، مع الأخذ بالاعتبار معدل التضخم بقطاع النقل. مع الإشارة إلى أنَّ الحد الأقصى للزيادة في الأسعار الذي تستطيع أن تتخذه اللجنة لا يجب أن يتجاوز 10%، زيادةً أم نقصاناً، عن الأسعار القائمة.

رفعت مصر أسعار البنزين آخر مرة في أكتوبر 2021 بقيمة 25 قرشاً أيضاً لأنواعه الثلاثة، فضلاً عن مرتين قبلها بنفس المعدل في 2021، مما يجعل مجموع الزيادات الأربع الأخيرة جنيهاً واحداً لكل لتر.

اقرأ أيضاً: قفزة النفط تُنذر بزيادة جديدة لأسعار البنزين في مصر

تعتمد مصر سعر برميل النفط في ميزانية العام المالي الحالي 2021-2022 عند 65 دولاراً، في حين وصلت الأسعار العالمية لأكثر من 88 دولاراً، مما ينعكس عجزاً في الدعم المُقدّر بنحو 18 مليار جنيه للمواد البترولية هذا العام. لكن قد يخفف العبء بعض الشيء ارتفاع صادرات البلاد من الغاز المسال.