صندوق قيمته 500 مليون دولار لرئيس "إل كاتيرتون" السابق يحظى بدعم سعودي

رافي ثكران
رافي ثكران المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصلت "تيرميريك كابيتال" (Turmeric Capital) الاستثمارية، بقيادة رافي ثكران رئيس "إل كاتيرتون آسيا" (L Catterton Asia) السابق، على دعم سعودي لصندوق أسهم خاصة قيمته 500 مليون دولار، وفقاً لمصادر مطلعة على الأمر.

قالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها نظراً لخصوصية المعلومات، إن شركة "جدا" (Jada) السعودية، التي منحها صندوق الاستثمارات العامة السعودي مليار دولار لتأسيس شركات رأسمال مغامر وملكية خاصة تستثمر في السوق السعودي، ستلتزم بتقديم حوالي 100 مليون دولار لـ"تيرميريك كابيتال".

اقرأ أيضاً: الصندوق السيادي السعودي يستثمر 1.2 مليار دولار بشركتي ألعاب يابانية

يتطّلع الصندوق، المعروف باسم "نيو كونسيومر غروث فاند" (New Consumer Growth Fund) لتوظيف رأس المال في الأعمال الإقليمية الحيوية عبر الأسواق النامية التي تعاني من نقص في التمويل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، وفقاً للعرض التقديمي الذي اطلعت عليه "بلومبرغ".

ذكرت الوثيقة المؤرخة في يناير 2022، أن شركة "تيرميريك" تؤسس الصندوق بالشراكة مع "إل كاتيرتون"، المدعومة من "إل في إم إتش". ولكن "جدا" و"تيرميريك" التي تتخذ من سنغافورة مقراً لها، رفضتا التعليق.

اقرأ المزيد: "فيتش": "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي قد يلجأ لأسواق الدين "تدريجياً"

قالت "إل كاتيرتون"، إن مشاركتها تعلقت "بتعريف الأطراف، وبكونها مرجعاً لموظف سابق في بداية مرحلة جمع الأموال لهذا الصندوق الذي يُركّز على منطقة الخليج في أوائل عام 2020"، وفقاً لما ذكرته في بيان.

رداً على طلب "بلومبرغ" للتعليق، قالت الشركة: "لقد ساعدناه في تكاليف بدء التشغيل، بموجب الاتفاق الذي يقضي بتعويضنا، ولكن ليس لموظفي (إل كاتيرتون) أدنى حد من الاهتمام بهذا الصندوق".

الأسواق الخاصة

دفع الوعد بتحقيق عوائد أعلى، صناعة صناديق الثروة التي يبلغ حجمها 10 تريليونات دولار، إلى تحويل المزيد من رأس المال إلى الأسواق الخاصة. ونظراً للدور الكبير الذي يلعبه صندوق الاستثمارات العامة السعودي بقيمة 500 مليار دولار في دعم اقتصاد المملكة، اكتسب الصندوق أهمية أكبر كمصدر لرأس المال لدى مديري الصناديق في الشرق الأوسط.

وافق صندوق الاستثمارات العامة برئاسة ولي العهد السعودي في العام الماضي على أن يكون مستثمراً رئيسياً في صندوق ائتماني خاص قيمته 300 مليون دولار، تديره "إن بي كيه كابيتال بارتنرز" (NBK Capital Partners)، وهي ذراع الاستثمارات البديلة التابعة لـ"شركة الوطني للاستثمار" (شركة تابعة لبنك الكويت الوطني). وتعهد كذلك بمبلغ يصل إلى 160 مليون دولار لصندوق البنية التحتية في الشرق الأوسط الذي أنشأته كل من "أبردين ستاندرد إنفيستمنتس" (Aberdeen Standard Investments) و"إنفستكورب".

أسس ثكران "إل كابيتال آسيا"، وهو مشروع الأسهم الخاصة الآسيوي لشركة "إل في إم إتش"، في عام 2009، والتي اندمجت مع " كاتيرتون" لتشكيل "إل كاتيرتون" في عام 2016. استثمرت "إل كاتيرتون" في "بتيل" للتمور الفاخرة، ومقرها دبي، في عام 2015.

سيُركّز الصندوق الجديد على نمو استثمارات الأسهم الخاصة المتراوحة عادة من 10 إلى 50 مليون دولار، و"توجيه الأعمال من السلسلة (سي/دي) على طريق التخارج بأفق استثماري لمدة 4 إلى 6 سنوات"، وفقاً للوثيقة التي اطلعت عليها "بلومبرغ".