"فولتا غرين تك" السويدية تبني مصنعاً للأعشاب البحرية لتقليل انبعاثات غاز الميثان

عالمة أحياء تعاين كمية الأعشاب البحرية
عالمة أحياء تعاين كمية الأعشاب البحرية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد شركة "فولتا غرين تك" (Volta Greentech) السويدية الناشئة لبناء مصنع شامل لإنتاج مكملات الأعشاب البحرية لتقليل انبعاثات الاحتباس الحراري الناتجة عن الماشية.

بدعم من بيتر كارلسون، مؤسس شركة "نورث فولت" (Northvolt AB)، تمضي "فولتا غرين" قدماً نحو بناء المصنع بعد أن أظهرت نتائج تجربة ناجحة في مزرعة للحوم أبقار سويدية أن إضافة الأعشاب البحرية إلى النظام الغذائي للبقرة يقلل متوسط انبعاثات غاز الميثان للأبقار المنتجة للحوم بأكثر من 80%.

ستبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع الذي أطلق عليه "فولتا فاكتوري 2" 50 طناً سنوياً لإطعام ما بين 3000 إلى 5000 بقرة. وستجمع الشركة المزيد من الأموال هذا العام ليتم تخصيصها للمصنع بالإضافة إلى البحث والتطوير.

وقال فريدريك أكرمان، مؤسس "فولتا غرين تك": "هذه مجرد خطوة أولى"، مشيراً إلى الالتزامات العالمية بخفض انبعاثات غاز الميثان بشكل كبير. وأضاف: "العديد من البلدان لا تمتلك خطة وطنية. فعلى سبيل المثال، فإن غالبية انبعاثات غاز الميثان في السويد ناتجة من الماشية".

اقرأ أيضاً: "شل" تستخدم روث الأبقار وقوداً لسيارات النقل في ألمانيا لخفض الانبعاثات

يعتمد المكمل الغذائي الذي ستنتجه الشركة على الأعشاب البحرية الحمراء "Asparagopsis Taxiformis" التي تحتوي على كميات كبيرة من المركبات النشطة بيولوجياً، والتي تمنع بدورها أحد الإنزيمات التي تحتاجها البكتيريا المُنتجة لغاز الميثان في الأمعاء لمنع تكوينها بشكل طبيعي.

ووفقاً لتقديرات "فولتا غرين تك"، تنتج 1.5 مليار بقرة حول العالم حوالي 5% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في العالم، وهي ضعف الكمية الناتجة عن الطائرات على مستوى العالم.

وقال أكرمان (25 سنة) في مقابلة: "لقد أظهرنا الآن أن أعشابنا البحرية لديها القدرة على تقليل جزء كبير من تلك الانبعاثات".