أرباح "أسواق العثيم" السعودية تتراجع 32% في 2021 إلى 305 ملايين ريال

أسواق العثيم السعودية
أسواق العثيم السعودية المصدر: شركة أسواق العثيم
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أرباح شركة أسواق العثيم بنسبة 32% خلال العام الماضي لتصل إلى 305 ملايين ريال سعودي، مع تراجع أرباح الربع الأخير من عام 2021 بنسبة 6% تقريياً لتصل إلى 153 مليون ريال.

قالت الشركة، في بيان لسوق الأسهم السعودية اليوم الثلاثاء، إنَّ تراجع أرباح العام الماضي جاء بسبب تراجع المبيعات بنسبة 4.63%؛ فقد شهد النصف الأول من عام المقارنة إقبالاً كبيراً من العملاء على الشراء تحسباً للإجراءات الوقائية من انتشار جائحة كورونا. كما زاد إقبال العملاء على الشراء قبل زيادة ضريبة القيمة المضافة في يوليو 2020، وكذلك تراجع هامش الربح في العام الماضي بسبب زيادة العروض الترويجية، وتغير سلوك المستهلكين بالتركيز على الأصناف المخفّضة.

أشارت الشركة إلى ارتفاع المصاريف الإدارية في العام السابق نتيجة تسجيل أتعاب استشارية خاصة بعملية الاستحواذ على شركة المطاحن الرابعة.

الاستحواذ على شركة المطاحن الرابعة

وبحسب البيانات المعلنة اليوم؛ استكملت الشركة في نوفمبر الماضي من خلال تحالف، عملية الاستحواذ على شركة المطاحن الرابعة، بانتقال أسهم شركة المطاحن الرابعة إلى شركة الخليج لطحن الدقيق الصناعية التي تملك "العثيم" 33.33% من رأسمالها، وقد تم تعديل قيمة الاستحواذ طبقاً لاتفاقية شراء الأسهم لتصبح 912.45 مليون ريال.

تم تمويل الصفقة بقرض مرابحة من بنك الرياض لصالح شركة الخليج لطحن الدقيق الصناعية قيمته 791 مليون ريال، والباقي تم تمويله من الشركاء،

تكبَّد التحالف 12 مليون ريال نظير إدارة الاستحواذ، بخلاف تكاليف التمويل. وقد تضمّنت القوائم المالية للشركة حصتها من نتائج شركة الخليج لطحن الدقيق الصناعية عن شهر ديسمبر 2021، والتي بلغت 1.2 مليون ريال.