"جيه بي مورغان" تؤكد توصيتها باقتناص أسهم "وول ستريت"

بيانات سوق الأسهم في موقع لسوق ناسداك في نيويورك، الولايات المتحدة.
بيانات سوق الأسهم في موقع لسوق ناسداك في نيويورك، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رصد الاستراتيجيون في "جيه بي مورغان تشيز آند كو" ما يصفونه بأنه مؤشر خالٍ من المخاطر، ما يعزز حجتهم بأن أسواق الأسهم تستعد للصعود.

وتنطلق إشارة شراء الأسهم في الوقت الذي يرتفع فيه مؤشر التقلب (VIX) بأكثر من 50% من متوسطه المتحرك لشهر واحد، وهو ما تمت ملاحظته آخر مرة في 25 يناير، وفقاً للاستراتيجيين الذين يقودهم ميسلاف ماتيجكا. وأثبت المؤشر دقته بنسبة 100% على مدى العقود الثلاثة الماضية -بعيداً عن فترات الركود.

هل حان الوقت لشراء الأسهم؟

كتب الاستراتيجيون الذين يقيمون في لندن في مذكرة أمس: "نرى أن الأسهم ما تزال في اتجاه صعودي، وأن الدورة لم تنته بعد". وبالإضافة إلى إشارة (VIX)، فإنهم يترقبون المزيد من ارتفاع الأرباح، وبلوغ النشاط الصيني القاع، ويقولون إن معنويات المستثمرين أصبحت سلبية للغاية في الآونة الأخيرة.

تشير البيانات إلى أن إشارة "VIX" ظهرت 21 مرة منذ عام 1990، وصعد مؤشر "إس آند بي 500" بمتوسط 9% في الأشهر الستة التي تلت ذلك. وقبل يناير، كانت آخر مرة ظهر فيها المؤشر في نوفمبر، منذ أن هبطت الأسهم عالمياً. وظلت الأسواق متقلبة هذا الأسبوع.

المرة الوحيدة التي ظهرت فيها إشارة خاطئة كانت خلال الأزمة المالية العالمية لعام 2008، وظل مؤشر "إس آند بي500" منخفضاً بـ 33% بعد ستة أشهر.